كيفية العناية بصحة الثدي وحمايته من الامراض

مما لا شك فيه ان الصحة هي من اولويات كل امرأة، خصوصا مع تزايد اعداد النساء المصابات بالعديد من الامراض الخطيرة ومنها سرطان الثدي.

وعليه يجب التركيز على الاهتمام ب صحة الثدي وايلائه العناية القصوى لضمان سلامته من الاورام والامراض، ويتحقق ذلك من خلال اتباع عادات يومية صحية اضافة الى طرق العناية الشخصية.

فالى كل سيدة تحرص على صحة وسلامة ثدييها من كل مرض وضرر، اليك ابرز النصائح حول كيفية العناية بصحة الثدي كما اوردها موقع "ويب طب".

كيفية العناية بصحة الثدي وحمايته من الامراض

يشدد الموقع المعني بالشؤون الصحية، على ضرورة اتباع ارشادات صحية وبطرق بسيطة للعناية بصحة الثدي وتقليل خطر الاصابة بالامراض والمشاكل الصحية مثل سرطان الثدي. ومن هذه الارشادات:

•    اتباع نظام غذائي صحي:

يتضمن اطعمة صحية والتقليل من اطعمة اخرى يمكن ان تضاعف من المشاكل الصحية المرتبطة بالثدي، منها الكربوهيدرات التي تسبب زيادة افراز الانسولين والاستروجين ما يعزز حدوث الالتهابات وتغذية الاورام السرطانية.

وكذلك الحلويات الغنية بالسكريات والتي ينصح باستبدالها بالفواكه الطبيعية وابرزها التوت الطازج الذي يحمي من السرطان.

•    تناول الخضروات والفواكه الملونة:

التي تغذي الجسم وتحميه من الامراض، مثل البروكلي والجرجير الغني بالكبريتوفان وهو مزيل قوي للسموم كما يخلص الجسم من الاستروجين الزائد ويمنع تكون الخلايا السرطانية.

•    تناول الطعام الغني بالبروبيوتيك:

التي تضمن صحة الامعاء وتقوية المناعة وتنظيف الجسم من السموم ومحاربة كافة الامراض، ومن هذه الاطعمة الزبادي ومخلل الملفوف والكيمتشي.

•    تناول حمض الفوليك:

وتتسب قلة هذا الحمض بالجسم الى تلف الحمض النووي ما يزيد من احتمال الاصابة بالسرطان. ويكثر حمض الفوليك في السبانخ والبازلاء والحبوب الكاملة.

•    تغيير نمط الحياة:

ما يضمن صحة الثدي ويحميه من الامراض، ومنها عدم استخدام العبوات البلاستيكية غير الامنة واستخدام مستحضرات امنة للجلد خالية من المواد الكيميائية الضارة وممارسة الرياضة يوميا والحصول على قدر كافي من النوم وتخفيف التوتر والاجهاد اليومي وتخفيف استخدام الاجهزة الالكترونية والحفاظ على وزن صحي وتجنب التدخين.

•    العناية بالثديين:

عن طريق التدليك اليومي باستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الجوجوبا وزيت جوز الهند، اضافة الى الفحص الدوري للكشف عن اي خلايا سرطانية والوقاية من الاورام الخبيثة والرضاعة الطبيعية والترطيب اليومي وارتداء حمالات صدر مناسبة والحفاظ على نظافة الثدي عن طريق تنظيفه وتطهيره يومياً من مختلف الجهات، خصوصا منطقة أسفل الثدي التي تزداد فيها الفطريات والالتهابات لتجنب عدم الاصابة بالطفح الجلدي.