دراسة: العلاقة بين تناول الطعام ليلا وصحة القلب لدى النساء

كثيرة هي الدراسات التي حذرت من تناول الطعام في وقت متأخر في الليل، وهاهي دراسة جديدة تحذر النساء خاصة وتفيد أن تناول الطعام في الليل خطر على صحة النساء.

الطعام ليلا وصحة النساء:

كشفت دراسة حديثة أن النساء اللاتي تناولن نسبة أعلى من السعرات الحرارية اليومية وقت متأخر من المساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من اللاتي  لم يفعلن ذلك، ووفقاً للبحث الأولى الذى تم تقديمه في الجلسات العلمية لجمعية القلب الأمريكية في فيلادلفيا.

تفاصيل الدراسة:

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى "HealthDayNews" قيم الباحثون صحة القلب والأوعية الدموية لنحو 112 امرأة (متوسط العمر 33 سنة) باستخدام تدابير الحياة البسيطة السبعة لجمعية القلب الأمريكية في بداية الدراسة وبعد سنة واحدة، وتشمل: عدم التدخين، والنشاط البدني، وتناول الأطعمة الصحية والسيطرة على وزن الجسم، إلى جانب قياس نسبة الكوليسترول في الدم وضغط الدم ومستويات السكر في الدم.

وكشف المشاركون في الدراسة عن العادات الغذائية ومقدار ومتى أكلوا لمدة أسبوع واحد في بداية الدراسة ولمدة أسبوع واحد بعد 12 شهرًا، وتم استخدام بيانات الغذاء التي استكملتها كل امرأة لتحديد العلاقة بين صحة القلب وتوقيت تناولها.

نتيجة الدراسة:

معظم المشاركين في الدراسة الذين تناولوا بعض الطعام بعد الساعة 6 مساءً، كانوا يعانون من ضعف صحة القلب، مع كل زيادة بنسبة 1% في السعرات الحرارية المستهلكة بعد الساعة 6 مساء، انخفضت صحة القلب.

على وجه التحديد، النساء اللاتي تناولن الكثير من السعرات الحرارية بعد الساعة 6 مساءً كانوا أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مؤشر كتلة الجسم والسيطرة الأضعف على المدى الطويل على نسبة السكر في الدم، كان التأثير على ضغط الدم أكثر وضوحًا عند النساء اللاتي تناولن معظم السعرات الحرارية في المساء.