اطعمة تؤثر سلبا على رائحة الجسم

ليست رائحة الفم وحدها هي التي يمكن ان تكون كريهة ومزعجة ومحرجة لمن يعاني منها، بل ان الجسم قد يكون عرضة لروائح كريهة والسبب الرئيسي في ذلك هو تناول بعض الاطعمة.

وعلى الرغم من اهمية هذه الاطعمة على الصحة الا انها قد تؤدي لبعض التغيرات في الجسم لجهة زيادة التعرق او تغير البول، وهو ما يجب التنبه له لجهة تجنب بعض هذه الاطعمة او عدم الاكثار منها خصوصا لدى الاشخاص الذين يعانون من مشكلة دائمة لرائحة الجسم.

فما هي هذه الاطعمة؟ هذا ما سوف نتعرف عليه سويا اليوم.

اطعمة تؤثر سلبا على رائحة الجسم

الاطعمة التي يمكن تن تسبب رائحة الجسم المزعجة هي:

•    الثوم والبصل:

وهما على الرغم من فوائدهما الصحية التي لا حصر لها، الا انهما قد يسببان رائحة كريهة للجسم والفم. ويتسبب مضغ الثوم او ابتلاعه في اطلاق انزيمات لمجموعة من المركبات التي تقوم بتشكيل عنصر الاليسين والذي يعطي الثوم هذه الرائحة القوية والتي تظهر في الفم والبول والعرق.

وللسبب ذاته، يتسبب البصل برائحة كريهة في الجسم حيث ينقسم ايضا الى مركبات الكبريت.

•    الخضروات التي تحتوي على البراعم:

مثل الملفوف والبروكلي والقرنبيط وسواها من الاطعمة التي تحتوي على براعم يمكن ان تؤثر على رائحة الجسم بسبب محتواها العالي من الكبريت.

وتظهر الرائحة اثناء التنفس او عند التعرق او الغازات سواء تم تناول هذه الاطعمة نيئة او مطهية. لكن لا يجب اغفال اهمية هذه الاطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الالياف والبيتاكاروتين وحمض الفوليك وفيتامينات سي واي وك. 

•    اللحوم:

تشير بعض الدراسات الى التأثير السلبي للحوم الحمراء على رائحة الجسم خاصة اللحم البقري. ويعود السبب في ذلك لاحتواء هذه اللحوم على الدهون الذي قد يفسد بعض المواد الكيميائية التي تنتج في غدد العرق خاصة في منطقة أسفل الإبط.

وكون البكتيريا الموجودة على البشرة تتغذى من تلك الأحماض الدهنية، فانها تسبب رائحة جسم نفاذة.

•    الاسماك:

وهي تحمل رائحة قوية وتسبب تغيرا في رائحة الجسم عند تناولها، خصوصا لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب وراثي يدعى تريميثيل أمينوريا، ويطلق عليه أيضاً اسم متلازمة رائحة السمك.

وعند قيام الجسم بهضم السمك أو البيض، فانه ينتج ثلاثي ميثيل أمين في الأمعاء الذي يتراكم في الجسم ويصعب تحطيمه، وبالتالي يطلقه الجسم عن طريق العرق والتنفس والبول والسائل المنوي.

•    نبات الهليون:

وهو من النباتات الغنية بالالياف المسهلة للهضم وفيتامينات بي9 وسي وأ، الا انه قد يؤثر سلبا على رائحة الجسم خصوصا رائحة البول وذلك لاحتوائه على مركبات كبريتية تزداد عندما تتفكك بعض المواد الموجودة فيه عند تناوله.