نصائح للوقاية من الفيروسات في الشتاء

مع اقتراب فصل الشتاء وكثرة الفيروسات والجراثيم التي تكثر خلال هذا الفصل البارد، يقلق الناس من كثرة التعرض للامراض والمتاعب الصحية الناشئة عن هذه الفيروسات وابرزها امراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والانفلونزا والزكام والالتهاب الرئوي.

والفيروسات هي كائنات مجهرية صغيرة الحجم تتواجد في كل مكان تقريبا ويمكن ان تصيب الانسان والحيوانات وحتى النبات والبكتيريا. 

وعادة ما تتراوح شدة تأثير الفيروس بين قدرته على التسبب بأمراض شديدة وقاتلة في بعض الحالات، وحالات لا تؤدي لحدوث أي ضرر على الجسم المضيف. وتمتلك الفيروسات عدة اشكال معقدة مختلفة. 

لكن بالامكان الوقاية من هذه الفيروسات وتداعياتها الكبيرة على الصحة من خلال اتباع بعض النصائح الوقائية.

نصائح للوقاية من الفيروسات في الشتاء

هي نصائح مهمة خصوصا للاشخاص الذين يشهدون جهاز مناعة ضعيف بعض الشيء، مثل الاطفال الصغار وكبار السن ومرضى السكري وامراض القلب.

وهذه النصائح هي التالية:

•    الحصول على التطعيمات المناسبة بحسب العمر والوقت من السنة، وتساعد هذه المطاعيم في الوقاية من بعض انواع فيروسات الانفلونزا.

•    الحرص على غسل اليدين بشكل جيد لمنع انتقال الفيروسات من اليدين لاعضاء الجسم.

•    الحفاظ على رطوبة الجسم حيث ان الجفاف يزيد من خطر التعرض للعدوى الفيروسية، وذلك من خلال شرب الماء والسوائل الاخرى بكميات كافية وتجنب الجلوس بكثرة في اماكن الهواء الجاف والساخن.

•    النوم الجيد يسهم في محاربة كافة انواع العدوى، وذلك بمعدل لا يقل عن 7 ساعات يوميا وتحديد موعد النوم بشكل دائم.

•    اتخاذ اجراءات وقائية عند السفر ان لجهة اخذ التطعيمات الضرورية ضد بعض الامراض المعدية التي تكثر في بعض البلدان، او لجهة الوقاية من الاصابة بالزكام او الانفلونزا عند السفر بالطائرة وذلك من خلال ترطيب الانف.

•    تجنب مشاركة الاغراض الشخصية مع الاخرين مثل فرشاة الاسنان وفرشاة الشعر وغيرها، مع ضرورة اتخاذ اجراءات السلامة اللازمة عند تناول الطعام في الخارج.

•    البقاء داخل المنزل اثناء فترة العدوى وذلك للحد من انتشار العدوى وانتقالها إلى الأشخاص الآخرين. 

تجدر الاشارة الى ان علاج العدوى الناتجة عن الفيروسات يتم عن طريق الادوية المضادة للفيروسات، في حين يتم العمل على السيطرة على الاعراض المصاحبة للعدوى.

ويسهم التطعيم في منع انتقال العدوى الفيروسية من مصاب لاخر، مع ضرورة التنبيه الى ان المضادات الحيوية مخصصة للقضاء على البكتيريا فقط ولا يمكن استخدامها للقضاء على الفيروسات.