أهم الفيتامينات التي تمنح الجسم الطاقة

إتباع نظام حياة صحي من حيث ممارسة الرياضة و النوم الصحي و البعد عن الضغوط  و الحفاظ على الوزن المثالي بما في ذلك النظام الغائي الصحي، كلها أساسيات تحافظ على طاقة الجسم وتمنحه النشاط و الحيوية، إلا أن التركيز على تناول بعض الفيتامينات يمكن أن يحقق ذلك.

أهم الفيتامينات التي تمنح الجسم الطاقة

فيتامين د:

فهو فيتامين أساسي يكافح الكسل و التعب وحتى آلام العضلات و الاضطرابات النفسية ومن مصادره الشمس و الحليب والبيض.

فيتامين ب 12:

يساهم في منح الجسم طاقة ونشاط كما أنه يعزز الصحة العامة، وهو من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الرياضين بشكل خاص،  ومن أهم مصادره اللحوم و الكبد و البيض و العدس والأفوكادو.

الكرياتين:

يعزز صحة العضلات ويقويها ويقلل من الأمراض المرتبطة بالحرارة ، مثل الجفاف ويقاوم كسل الجسم و التعب و الآلام، ومن أهم مصادره لحوم الأرانب، ولحم الغزال، ولحم الأيل، ولحم النعامة، ولحم الجاموس، ولحم البط البري، صدور الدجاج، وصدور الديك الرومي، وشرائح لحم الضأن، ولحم العجل، و الأسماك.

الحديد:

وهو عنصر مهم لصحة الجسم وأي نقصان به يسبب الوهن و الضعف و التعب المستمر وحتى نقص الطاقة، لذلك من المهم المحافظة على مستواه الطبيعي في الجسم، وأهم مصادره: اللحوم الحمراء والدواجن، المأكولات البحرية، البيض، الفاصولياء، الخضراوات الورقية الخضراء الداكنة مثل السبانخ، الفواكه المجففة، مثل الزبيب والمشمش.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.