دراسة: التنفيس عن الغضب يقي النساء من السكتة الدماغية

لطالما حذر الأطباء من الغضب و الضغط النفسي، وكثير من الدراسات الصحية العلمية ربطت بين الاضطرابات النفسية وأمراض القلب و الدماغ، وهاهي دراسة جديدة تفيد أن تنفيس الغضب عند النساء خاصة يقي من الإصابة بالسكتة الدماغية.

الغضب وصحة النساء:

تظهر الإحصاءات أن النساء أكثر عرضة لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية من الرجال وأقل عرضة للشفاء، وقد تم ربط هذا بسبب الدورة الشهرية واستخدام وسائل منع الحمل الهرمونية ومضاعفات الحمل.

إلا أنه ووفقًا لتقرير صحيفة "ديلى ميل" البريطانية فإن التعبير عن الشعور خاصة الغضب لدى النساء قد لا يكون مفيدًا للرفاهية العقلية فحسب  بل قد يمنع السكتات الدماغية.

وتعد مثل هذه الدراسات ذات قيمة لأنها تسلط الضوء على أهمية فهم كيف يمكن أن يؤثر التصرف العاطفي للمرأة على صحتها البدنية.

تفاصيل الدراسة:

اهتم الباحثون بمعرفة الدور الذي يمكن أن يلعبه "إسكات الذات" في زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية خاصة عند السيدات، فقد تم ربط إسكات الذات وعدم التعبير عن الغضب على حد سواء بالصحة العقلية والبدنية في النساء.

ولفهم كيفية تأثيره على القلب قام العلماء بتحليل 304 امرأة تتراوح أعمارهن بين 40 و60 عامًا وجميعهن من غير المدخنين، تم سؤال النساء عن عدد المرات التي يعبّرن فيها عن الغضب، ووجدت النتائج أن المشاركات اللاتي ظللن صامتات لم يعبرن عن غضبهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين، وذلك بسبب زيادة الإجهاد في النشاط في منطقة المخ تسمى اللوزة.