طريقة تنظيم مستوى الكالسيوم في الدم بالخطوات

طريقة تنظيم مستوى الكالسيوم في الدم بالخطوات تطلعنا عليها أخصائية طب الأسرة الدكتورة  سالي أمين نويصر وتفيدنا قائلة:  الكالسيوم من المعادن المهمة في الجسم و يعتبر حجر أساس لبناء العظام والأسنان..

طريقة تنظيم مستوى الكالسيوم في الدم بالخطوات:

وتضيف الدكتورة قائلة: ارتفاع أو انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم عن الحد الطبيعي يمكن أن يؤدي إلى أمراض قد تكون خطيرة، وذلك  حسب مدى الانحراف عن المستوى الطبيعي ، وأيضا حسب الجنس والعمر.

وبشكل عام فإن التركيز الطبيعي عادة بين 2.20 ميلي مول في اللتر، إلى 2.65 ميلي مول في اللتر، أما عند الأطفال دون سن ال 12 قد يكون أعلى قليلا .

دور الغدة الدرقية:

هرمون الغدة الدرقية يعتبر المنظم الأساسي لتركيز الكالسيوم في الدم، وفي الحالات التي يزداد بها  تركيز الكالسيوم تكون في الأمراض التي يكون فيها زيادة في إفراز هذا الهرمون ، بالإضافة إلى أسباب أخرى وأهمها زيادة في فيتامين (أ) وفيتامين( د)، وتناول أنواع محددة من الأدوية المدرة للبول، و قصور في وظائف الغدة الكظرية .

أعراض زيادة الكالسيوم:

الأعراض التي تحدث في حالة الزيادة في مستوى الكالسيوم في الدم لا تكون واضحة في الحالات البسيطة، وإنما في الزيادة الكبيرة :

تعب ووهن عام.

انخفاض في القدرة على التركيز.

ألم الرأس.

آلام عضلية.

القيء والغثيان.

وفي هذه الحالة لا يكون العلاج إلى تحت إشراف طبي.

نقص الكالسيوم:

هي انخفاض في مستوى الكالسيوم في الدم، وينتج في الغالب عن نقص في الفيتامين (د)، أو أمراض الجهاز الهضمي المزمنة مثل التهابات الأمعاء ، أو حالات أمراض الكلى .

أعراض نقص الكالسيوم:

في الغالب تشنج في العضلات الهيكلية او في عضلة القلب ويؤدي ذلك إلى اضطراب في النظم القلبية، ويمكن كشف ذلك خلال تخطيط القلب.

انخفاض الحالة المزاجية الذي يمكن أن يؤدي إلى اكتئاب .

وعلاج النقص يكون من خلال تنظيم الغذاء وتناول المكملات الغذائية و في الحالات المتقدمة من النقص يجب استشارة الطبيب.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.