دراسة: تأثير السجائر الالكترونية على الرئة

بالرغم من أن  السجائر الالكترونية تم الترويج لها  على أنها بدون أضرار وأنها آمنة مقارنة بالسجائر التقليدية، إلا ان الكثير من الدراسات الحديثة باتت تثبت أنها ضارة كما السجائر التقليدية، وهاهي دراسة تؤكد تأثيرها السلبي على الرئة، نستعرضها لكم..

تأثير السجائر الالكترونية على الرئة:

ذكر بحثًا جديدًا من كلية الطب بجامعة الأمم المتحدة كشف لأول مرة أن استخدام السجائر الإلكترونية على المدى الطويل قد يؤدى إلى زيادة خطر الإصابة بانتفاخ الرئة.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية فتم أخذ عينات من سوائل الرئة من 41 شخصًا، من مدخنين التبغ والسجائر الإلكترونية وغير المدخنين.

تفاصيل الدراسة:

وجد الباحثون أن رئة مدخني السجائر الإلكترونية تحتوى على مستويات أعلى من إنزيمات البروتياز، وهى سمة تميل إلى التسبب في انتفاخ الرئة.

وقال روبرت تاران، العالم الذى قاد الدراسة، لصحيفة "نيوز أند أوبزرفر": "إذا استمروا في استخدام هذه المنتجات لمدة 20 عامًا، فمن المحتمل أن يصابوا بانتفاخ الرئة".

وتأتى الدراسة، التي نُشرت مؤخراً، في الوقت الذى يتزايد فيه عدد الأشخاص الذين يدخلون المستشفى بسبب أمراض مرتبطة بالرئة.

انتفاخ الرئة:

هو حالة في الرئة تسبب ضيقًا في التنفس نتيجة لتلف أنسجة الرئة، وفقًا لجمعية الرئة الأمريكية.

ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها  (CDC)، فتم الإبلاغ عن 153 حالة محتملة من أمراض الرئة الوخيمة المرتبطة بالسجائر الإلكترونية فى الفترة من 28 يونيو إلى 20 أغسطس في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك ولاية كارولينا الشمالية.