5 اطعمة تحفز انتاج الكولاجين في الجسم

5 اطعمة تحفز انتاج الكولاجين في الجسم ، أوردها موقع ويب طب، كما ذكر الموقع فوائد عامة للكولاجين وتأثيره على الجلد و الصحة العامة ككل، كما نصح الموقع بأهمية تناول تلك الأطعمة للحصول على الكولاجين من مصدره الطبيعي، وعدم إهدار المال لشراء المكملات الغذائية المحتوية على الكولاجين.

5 اطعمة تحفز انتاج الكولاجين في الجسم:

الفلفل الأحمر: فيتامين سي مهم جداً لتحفيز انتاج الكولاجين في الجسم فهو يدخل في تكوينه بالإضافة إلى كونه مضاد أكسدة قوي يساعد في حماية الكولاجين من التلف.

ويحوي نصف كوب من الفلفل الأحمر الطازج على 158٪ من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين سي  (أي ما يعادل 95 ملغم للحصة).

وتتواجد مصادر أخرى غنية لفيتامين سي مثل: الجريب فروت، الكيوي، الفلفل الأخضر، القرنبيط، الفراولة، البرتقال.

الطماطم: تعتبر الطماطم مصدر عالي في الليكوبين وهو مادة مضادة للأكسدة، لذا فتناول الطماطم يمكن أن يساعد في حماية الكولاجين من العوامل والأضرار البيئية.

والليكوبين يمكن أن يساعد في حماية الجلد والحفاظ على مستويات الكولاجين. ويتواجد الكولاجين أيضاً في: الخضروات الحمراء والبرتقالية، مثل البطيخ والجريب فروت الوردي.

سمك السالمون: ويعتبر سمك السلمون مصدر ممتاز للأحماض الدهنية من نوع أوميغا 3،  والتي تلعب دوراً في التخفيف من الالتهاب ومنع انهيار الكولاجين وتلفه نتيجة للملوثات البيئية.

وتشمل مصادر الأوميغا 3  كل من الزيوت النباتية والزيتون والأفوكادو والجوز وبذور الشيا.

البطاطا حلوة: تحتوي على 6 أضعاف القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين أ والذي يعرف بفيتامين الجمال  والحفاظ على البشرة والمفاصل.

ويحافظ فيتامين أ على الاحماض النووية التي تدخل في عملية صنع الكولاجين، كما أنه يدعم نمو الخلايا، ويلعب دوراً مهماً في محاربة التجاعيد.

فوائد الكولاجين الصحية:

  • الحفاظ على صحة الجلد والبشرة.
  • علاج مشاكل الأنسجة الضامة.
  • الحفاظ على عظام والغضاريف.
  • تعزيز صحة الشعر والأظافر.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.