ماهي ألياف الرحم وطرق علاجها

ماهي ألياف الرحم وطرق علاجها من المسائل الصحية المهمة التي تستوجب العناية والتنبه لها، كون الياف الرحم وعلى الرغم من انها اورام رحمية حميدة الا انها يمكن ان تسبب المشاكل والاعراض المزعجة للمصابات بها.

والياف الرحم هي كناية عن اورام ليفية حميدة تنشئ في الرحم وتعاني منها معظم النساء، ويمكن ان تتسبب بعدد من الاعراض اعتمادا على حجمها وموقعها داخل الرحم وقربها من اعضاء الحوض المجاورة.

اسباب واعراض ألياف الرحم

ليس هناك اسباب محددة لاصابة النساء بالياف الرحم او الاورام الليفية الرحمية والتي يتم وصفها حسب موقعها داخل الرحم كالتالي:

•    الياف تقع خارج جدار الرحم وتظهر عادة على السطح الخارجي للرحم. 

•    الياف تقع داخل تجويف الرحم تحت البطانة الداخلية للرحم. 

•    اورام داخل الرحم تقع داخل جدار العضلات في الرحم. 

•    اورام تلتصق بجدران الرحم وتمتد اما داخل تجويف الرحم أو خارج الرحم من سطحه الخارجي.

اما بالنسبة لاعراض ألياف الرحم، فهي بالاجمال لا تسبب اية اعراض او مشاكل، وغالبا ما تكون المرأة ذات الورم الليفي غير مدركة لوجوده. الا ان النزيف غير الطبيعي للرحم يعد اكثر الاعراض شيوعا لالياف الرحم اضافة الى الالم والضغط.

وفي حال اقتراب الاورام من بطانة الرحم او تداخلها مع تدفق الدم الى بطانة الرحم، يمكن ان تتسبب بدورة شهرية طويلة او مؤلمة او غزيرة. كما قد تصاب النساء اللواتي يعانين من النزيف المفرط جراء الاورام الليفية بفقر الدم بسبب نقص الحديد.

في حين ان الاورام الليفية الكبيرة يمكن ان تسبب: 

•    الام الحوض والالم اثناء الجماع. 

•    الضغط المستمر على المثانة والتبول المتكرر.

•    الضغط على المستقيم مع التبرز المؤلم أو الصعب. 

•    اضعاف الخصوبة وصعوبة الحمل.

•    تشوه تجويف الرحم الداخلي وانخفاض الخصوبة والاجهاض نتيجة تشكل الاورام الليفية تحت المخاطية.

طرق علاج ألياف الرحم

عادة ما يتم تشخيص ألياف الرحم عن طريق فحص الحوض خاصة الموجات فوق الصوتية لتمييز الياف الرحم عن غيرها، والتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي.

كما يتم اللجوء ايضا لاجراء اشعة بالصبغة من اجل تحديد ما اذا كان الورم الليفي موجودا داخل الرحم.

وعادة ما يتم ترك الياف الرحم دون علاج كونها لا تسبب اية مشاكل، اما في حال كانت كبيرة وتسبب النزف والالم والضغط فان ذلك يستدعي العلاج الطبي او الجراحي مثل جراحة استئصال الرحم او استئصال الروم العضلي او التجميد او استخدام الموجات فوق الصوتية عالية التركيز الموجهة بالرنين المغناطيسي او انصمام الشريان الرحمي.

اضافة للعلاجات الطبية الدوائية مثل جرعات حبوب الحمل الفموية وبنسب منخفضة.