الطريقة الصحيحة لفحص نبضات القلب للشخص العادي

الطريقة الصحيحة لفحص نبضات القلب للشخص العادي نستعرضها في التالي كما جاءت في موقع ديلي ميديكال الإلكتروني، والذي نوه أن نبض القلب المقاس يكون بمعدل 60 إلى 85 % من المعدل الأقصى لنبضك، فالحقيقة إن السبب وراء وجود نسب مختلفة من معدلات النبض الثابتة لدى كل شخص يرجع لوجود رقم ثابت مختلف لكل شخص.

الطريقة الصحيحة لفحص نبضات القلب للشخص العادي:

أولا: تحديد مكان النبض:

لتحديد مكان نبضك استخدم كل من إصبعيك الوسطى والسبابة لتحديد مكان نبضك، ثم قم بالخطوات التالية:

ابحث عن النبض الشعاعي:يتواجد هذا النبض على جانب معصمك، قم باستخدام أصابعك بشكل متوازي وضعهم على أسفل حدود معصمك أسفل إبهامك، ثم قم بالضغط بلطف حتى تشعر بنبض دمك تحت جلدك، وفي حالة إن لم تجد فيها النبض يمكنك تحريك أصابعك قليلا حتى تتمكن من الشعور بالنبض.

ابحث عن نبض الشريان السباتي:يمكنك فحص نبض الشريان السباتي والذي يتواجد على جانب رقبتك أسفل الفك من خلال وضع إصبعيك الوسطى والسبابة في المنطقة المجوفة بين كل من القصبة الهوائية والعضلة الكبيرة في رقبتك، قم بالضغط برفق حتى تشعر بالنبض، هذه الطريقة أحيانا أسهل من قياس النبض في معصمك.

ثانيا: قم بفحص وتسجيل معدل نبضات قلبك:

أحضر ساعتك وقم بمراقبة عقرب الثواني أو يمكن أن تستخدم شاشة عرض رقمية تقوم بحساب عدد المرات التي شعرت فيها بنبض أو خفق بقلبك كل 60 ثانية ( كل دقيقة ) ، وتعتبر هذه الطريقة الأكثر دقة للحساب.

معدل نبض ضربات القلب:

  • معدل النبضات الثابت للشخص البالغ بمعدل 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة.
  • أما الأطفال فتقدر معدل النبضات الطبيعية للقلب لمن هم أقل من سن 18 بما يقرب 70 إلى 120 نبضة في الدقيقة.

وتعتبر هذه الأرقام المعدلات الطبيعية في حالة كنت في وضع راحة لأن الأنشطة البدنية تزيد من معدل النبض.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.