فوائد فاكهة وعصير الكرز

فوائد الكرز حيث أن مع حلول فصل الصيف واجوائه الحارة، لا بد من التركيز على الاطعمة والفواكه التي تنمو في هذا الفصل والاستفادة من فوائدها الصحية واثرها الايجابي على الجسم خصوصا لجهة الترطيب والانتعاش. ويعد الكرز من ابرز الفواكه الصيفية التي يمكن تناولها والاستمتاع بمذاقها وفائدتها الصحية الكبيرة. 

ويتراوح لون الكرز من الاحمر القاتم الى المصفر وهو نوعين، الكرز الحامض والكرز الحلو الا ان كليهما غني بالفوائد الصحية ما يجعلهما عنصرين مهمين في النظام الغذائي الصحي والمتوازن للانسان.

يمكن تناول الكرز كما هو بحالته الطازجة او تناوله على شكل عصير، اليك ابرز فوائد واضرار الكرز وعصيره على الصحة.

فوائد الكرز الاحمر وعصير الكرز

يمتاز الكرز باحتوائه على العديد من المركبات والعناصر الغذائية المهمة التي تكسب الجسم الكثير من الفوائد الصحية. 

ومن ابرز فوائد الكرز: 

•    التقليل من خطر الإصابة بالعديد من الامراض المزمنة كالسرطان وامراض القلب، لاحتوائه على كميات عالية جدا من مضادات الأكسدة القوية التي تقي الجسم من أضرار الجذور الحرة وابطاء علامات الشيخوخة. 

•    انقاص الوزن لاحتوائه على نسبة عالية من الماء وكمية قليلة من السعرات الحرارية، اضافة الى الالياف التي تسرع خسارة الوزن وتقلل مستويات الكوليسترول في الدم.

•    تنظيم النوم بفضل محتواه من الميلاتونين الذي يفرزه الدماغ للمساعدة على النوم.

•    تخفيف الالام المرتبطة ب الالتهابات مثل مرض النقرس والتهاب المفاصل، لاحتوائه على مركبات الأنثوسيانين.

•    الحفاظ على صحة العظام، كونه غني بمعدن البورون المهم للعظام. 

•    خفض مستويات الدهون الكلية في الجسم، وتخفيف الدهون في منطقة البطن، وتقليل خطر الاصابة بالأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي الغني بالدهون، بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب.

اما فوائد عصير الكرز فهي على الشكل التالي: 

•    المساعدة على تعافي الجسم بعد القيام بالتمارين الرياضية لاحتوائه على معدن البوتاسيوم الذي يساهم في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، وترطيب الجسم، وتعافي العضلات، ونقل الإشارات العصبية، ومعدل ضربات القلب الطبيعي، وتوازن درجة الحموضة داخل الجسم. 

•    تعزيز وظائف الجهاز المناعي كونه يمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للفيروسات تساعد على مكافحة العدوى والأمراض المختلفة ومنها مركبات الفلافونويد.

•    المساعدة على تقليل نمو الخلايا السرطانية، وقد وجدت احدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن عصير الكرز يقلل من نمو الخلايا السرطانية في سرطان القولون أكثر من أحد مضادات الالتهاب اللاستيرويدية المسماة بسولينداك، لكن هذه الفائدة تحتاج إلى المزيد من الدراسات لإثباتها.