اهم الاطعمة المصنعة الواجب تجنبها في الرجيم

تشتهر الأطعمة المصنعة بطعمها اللذيذ و سهولة تحضيرها، لكن في الحقيقة لا يمكن أن يخفى أضرار هذه النوعية من الأطعمة على صحة الإنسان و ضررها الأكبر في زيادة الوزن.

تضاف للاطعمة المصنعة الدهون و السكر و الملح، لجعل نكهتها ألذ، و مدة صلاحيتها أطول، و هذا الأمريؤدي الى زيادة تناول كميات من الدهون و السكريات و الأملاح، كما أن الطعم الحلو، أو المالح في الاطعمة المصنعة، تجعل الرغبة في تناول كميات أكبر تزداد، و بالتالي زيادة في السعرات الحرارية و زيادة في الوزن.

كذلك، تؤدي عمليات تصنيع الاغذية التي تتعرض لها النشويات و الخضار و الفواكه إلى تخفيض نسبة الألياف فيها، و كما نعرف أن للألياف فوائد كثيرة أهمها المحافظة على حركة الأمعاء و صحة الجهاز الهضمي.

من هنا، يجب الإنتباه عزيزتي الى ضرورة قراءة بطاقة البيانات الغذائية للمنتج التي تساعدنا على الاختيار بين الأغذية المصنعة و السيطرة على تناول الأغذية المضاف إليها كمية كبيرة من الدهون و الملح و السكريات.

في تقريرنا اليوم، نقدم لكم اهم الاطعمة المصنعة الواجب تجنبها في الرجيم:

الفواكه المجففة:

الإكثار في تناول الفواكه المجففة له أضرار سلبية كبيرة على الصحة، لأنها غنية بالسعرات الحرارية و تصل كمية السعرات الحرارية فيها الى ما بين 5 و 7 اضعاف الكمية الموجودة في الفواكه الطازجة، في حين تلجأ بعض شركات تصنيع الفواكه المجففة إلى دهنها بالسكر قبل تجفيفها.

المكسرات المملحة:

المكسرات المملحة تحتوي على نسبة عالية من الدهون المضافة و الملح، لذلك هي تسبب بشكلٍ رئيسي زيادة في الوزن، و يمكن أن تؤدي الى تراكم الترسبات على الشرايين وأمراض القلب والأعوية الدموية.

فشار الميكرويف:

الفشار من أكثر الوجبات الخفيفة المفيدة و الصحية للجسم فهو غني بالألياف التي تحسن من عملية الهضم وحركة الأمعاء. و لكن يجب الحذر من إعداد الفشار في الميكرويف أو تناول الفشار الجاهز الذي يباع في الأسواق، لأن الجزء المبطن لأكياس الفشار المصنع تحتوي على مادة تسمى PFOA مرتبطة بالعديد من أنواع السرطانات، و تكون غنية بالكثير من الدهون السيئة و الصوديوم.

الكاتشاب

يحتوي الكاتشاب على مواد حافظة تؤثر بشكلٍ سلبي على صحة الإنسان، و هي مادتي الصمغ الغذائي و النشا المعدل اللتين تحتويان على مادة الفيلينين المؤكسدة التي تسبب بمواد مسرطنة. كذلك يحتوي الكاتشاب على كمية كبيرة من السكر الذي يؤدي الى زيادة الوزن بشكل كبير و السمنة.  

الأطعمة المجمدة

تحتوي الأغذية المجمدة على عدة أنواع من المواد الحافظة التي تتسبب في إصابة الجسم بعدة مشاكل صحية، فهي تتضمن كميات كبرى من السكر و الملح، كما أن طهي الأطعمة المجمدة يجعل مادة تسمى الأكريلاميد تتكون و هذه الأخيرة من المواد التي تتسبب في الإصابة بمرض السرطان، كذلك تحتوي الأطعمة المجمدة على الكثير من الدهون المتحولة و التي تجعل الإصابة بأمراض القلب كبيرة.