رجيم العدس والبيض لانقاص الوزن

إعتمد خبراء التغذية  على رجيم العدس والبيض لانقاص الوزن، ضمن الحميات المفضلة للسيدات، كونه يحوي نسبة عالية من البروتينات، الفيتامينات، الألياف والمعادن خصوصا "الحديد والكالسيوم"، ما يعمل ذلك على تلبية إحتياجات الجسم لحماية العظام خلال تخسيس الوزن

إلا أن بعض الدراسات حذرت من الإفراط في تناول البيض أوالإعتماد عليهما فقط لانقاص الوزن دون حمية صحية تتناسب مع طبيعة كل جسم وحالته الصحية وفقا للطبيب المختص.

وبسؤال إختصاصية التغذية الدكتورة منى إبراهيم من القاهرة، عن كيفية الإستفادة من العدس والبيض لانقاص الوزن، أجابت قائلة" أنصح كل سيدة بتخصيص حصص معتدلة من العدس والبيض ضمن حميتها، مع إضافة بعض الأطعمة مثل" البروكلي، الطماطم، الثوم، التفاح، البصل، الجزر، الشمام، الأفوكادو، الكرفس، مشروب الزنجبيل والشاي الأخضر"التي تتفاعل مكوناتها معهما لتحفيز عملية الأيض، كبح الشهية.

كذلك  العمل على توازن الهرمونات، ما يساعد ذلك على انقاص الوزن بشكل تدريجي وصحي.

العدس والبيض

أكدت الدكتورة منى، أن العدس والبيض من الأطعمة المفيدة لعلاج بعض الأمراض المنتشرة بين السيدات أثناء تخسيس الوزن، خصوصا مرض الأنيميا" فقر الدم"، إلا أنها حذرت السيدات اللواتي يعانين من مشكلات الجهاز الهضمي" إضطرابات القولون، التهابات المرارة"، الكلى وإرتفاع نسبة الكوليسترول بشكل مبالغ من تناول العدس والبيض خلال انقاص الوزن.

رجيم العدس والبيض لانقاص الوزن

وضحت الدكتورة منى، أن رجيم العدس والبيض، مصطلح تجاري، لا يمكن  الإعتماد بالشكل المطلق لتخسيس الوزن، لكن ما تحمله العناصر الغذائية لكل من العدس والبيض، جديرة بالإستفادة منها بكميات قليلة ضمن الحمية الصحية المتبعة للإستفادة من الفوائد التالية:

  • السعرات الحرارية المنخفضة خلال انقاص الوزن.
  • تعويض الجسم بالبروتينات المفيدة أثناء تخسيس الوزن.
  • كبح الشهية لفترات طويلة خلال الرجيم الصحي المتبع لكل سيدة على حدا.
  • تقليل الكوليسترول الضار، علما أن البيض سلاح ذو حدين في تنظيم الكوليسترول في الدم، وفقا للعديد من الدراسات التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية.
  • يعد العدس من الأطعمة الخالية من الدهون، كثيرة الكربوهيدات  قليلة السكريات، لذا الإعتماد على كمية قليلة من شأنها أن تلبي إحتياجات الجسم أثناء انقاص الوزن  دون إفراط.
  • قشور العدس وبياض البيض، من الأطعمة المفيدة خلال تخسيس الوزن، كونها تحوي نسبة عالية من الفسفور الكالسيوم المفيدان في" حماية العظام، تقليل توتر وإضطرابات الجهاز العصبي، تخليص الجسم من السموم، تقليل إمتصاص الكوليسترول الضار بالدم ومنع الإصابة بالإمساك المزمن خلال انقاص الوزن