اطلاق مبادرة " رشاقة " في أكثر من 100 مدرسة بالرياض

بهدف خفض معدلات السمنة لدى الطلاب و الطالبات في مدارس التعليم العام ، و في إطار حشد الموارد و الجهود المشتركة للجهات المعنية على المستوى الوطني لتخفيف عبء السمنة على المواطن و المجتمع ، تشارك الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض في المبادرة الصحية " رشاقة " و التي تنفذها كل من وزارة التعليم و وزارة الصحة.

مبادرة " الرشاقة " في أكثر من 100 مدرسة بالرياض

تشارك الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض في المبادرة الصحية " رشاقة " خلال هذه المرحلة من المبادرة بأكثر من 100 مدرسة حكومية و أهلية في جميع المراحل الدراسية لكلا القطاعين البنين و البنات ، وفقا لما أوضحه المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض، حمد بن ناصر الوهيبي.

و أشار الوهيبي إلى أن المبادرة تشتمل على برامج لتحسين السلوك الغذائي و تعزيز نمط الحياة الصحية السليمة من خلال زيادة النشاط البدني للطلاب و الطالبات و رفع مستوى الوعي الصحي بمخاطر السمنة و طرق الوقاية و الحد منها.

أهمية المبادرة الصحية المدرسية " رشاقة "

بين مدير ادارة الشؤون الصحية المدرسية، الدكتور حمد بن عبدالله الهاجري، أن هذه المبادرة تأتي من منطلق أن المدرسة هي المؤسسة التعليمية الأساس للتدخلات و الإجراءات الوقائية للأبناء و البنات ، منوها إلى أن المبادرة الصحية المدرسية " رشاقة " تم تدشينها على مستوى المملكة بحضور كل من وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى و وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة العام الدراسي الماضي ، و التي تستهدف 6000 مدرسة خلال خمس سنوات ، بهدف خفض معدلات انتشار السمنة بين الأطفال و المراهقين و المراهقات في السن المدرسية في المملكة بنسبة لا تقل عن 5 % خلال خمس سنوات في المدارس المختارة.

مراحل تنفيذ مبادرة " رشاقة "

يُذكر بأن مبادرة " رشاقة " ستنفذ على مرحلتين الأولى تستهدف 1000 مدرسة من المدارس التعليم العام في ست مناطق كمرحلة أولى ، و هي مكة المكرمة، الرياض، جدة، نجران، الجوف و المنطقة الشرقية.

بينما ستشهد المرحلة الثانية التوسع لتشمل جميع مناطق المملكة للوصول إلى 6000 مدرسة بحلول 2020م، و ذلك بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030م ، التي ركزت على رفع نسبة ممارسي الرياضة مرة على الأقل أسبوعياً من 13 % إلى 40 %، و برنامج التحول الوطني الذي نصّ على أهمية الحد من زيادة انتشار السمنة.