طرق بسيطة لزيادة الحرق في الجسم وانقاص الوزن

القاعدة الاولى في عملية انقاص الوزن تكمن في الحرق، ان من خلال حرق الدهون او حرق السعرات الحرارية في الجسم. وهذا الحرق يسهم بشكل فعال في التخسيس وخسارة الكيلوجرامات والانشات من الجسم، وهو ما يجعل الحمية او الرجيم يأتي بنتائج جيدة.

ويختلف معدل الحرق او الاستقلاب بين الاشخاص، ففيما نجد ان البعض يسجل حرقا عاليا للدهون والسعرات الحرارية مع او بدون ممارسة الرياضة اضافة الى الرجيم، نجد البعض الاخر يعاني من بطء الحرق او بطء عملية الايض وبالتالي المعاناة من عدم النجاح في خسارة الوزن الزائد بسرعة.

فان كنت عزيزتي من النوع الثاني وتعانين من تباطؤ الحرق في جسمك، اليك بعض الطرق البسيطة والنصائح التي تسرع من عملية الحرق في جسمك وتساعدك على انقاص الوزن كما تحبين.

طرق بسيطة لزيادة الحرق في الجسم وانقاص الوزن

• العمل على بناء العضلات:

تساعد الكتلة العضلية في الجسم على الحرق بشكل طبيعي حتى عند عدم ممارسة اي نشاط بدني او رياضي. وبالتالي ينصح خبراء التغذية بضرورة بناء العضلات على الدوام لتسريع الحرق في الجسم وخسارة الوزن.

• تخصيص وقت لتمارين الايروبيكس:

تساعد تمارين الايروبيكس او التمارين الهوائية على تسريع معدل الحرق في الجسم وذلك كونها تضغط على الجسم بشكل قوي، لذا ركزي في المرة القادمة التي تمارسين فيها الرياضة على تمارين الايروبيكس.

• شرب الماء بكمية كبيرة:

لا شيء افضل من الماء لتسريع الحرق في الجسم وتنظيفه من السموم والفضلات التي يمكن ان تتحول لاحقا لدهون، لذا احرصي على شرب كمية كافية من الماء يوميا لا تقل عن 8 اكواب، ويمكنك تحلية الماء ببعض الفواكه او الليمون والزنجبيل والقرفة لزيادة الحرق في الجسم.

• زيادة التوابل الى الطعام:

بعض التوابل والبهارات لها قدرة كبيرة على تسريع الحرق في الجسم، ومنها الفلفل الاحمر والقرفة والزنجبيل، فلا تترددي في اضافتها الى وجباتك اليومية لكن بشرط ان تكون معدتك سليمة ولا تعانين من اية مشاكل بالقولون او القرحة، كما يفضل عدم الافراط في استهلاك هذه التوابل كي لا تنعكس سلبا على صحتك ككل.

• تناول وجبات صغيرة:

هي معادلة بسيطة تشتمل على التالي: كلما كانت الوجبات اصغر وعلى دفعات وليس مرة واحدة، كلما زاد معدل الحرق في الجسم. في حين ان تناول وجبة او وجبتين كبيرتين في اليوم يؤدي لخفض معدل الحرق بشكل كبير وهو عكس ما نرجوه من الرجيم.

كما يفضل تناول وجبات خفيفة خلال النهار لمنع الشعور بالجوع والاضطرار لتناول كمية كبيرة من الطعام دفعة واحدة ما يعيق عملية الحرق في الجسم.

• اهمية البروتين في الحرق:

يشدد الاطباء وخبراء التغذية على ضرورة تضمين الوجبات اليومية نسبة لا بأس بها من البروتين، كونه يمتاز بخاصية رفع معدل حرق الدهون والسعرات الحرارية.

ويفضل دوما استبدال او تقليل كمية الكربوهيدرات في الطعام بكمية متوازية من البروتين النباتي او الحيواني لتسريع عملية الحرق.

• الشاي الاخضر:

يعد من افضل الخيارات الصحية لتناولها اثناء الرجيم، كما انه فعال في زيادة الحرق بنسبة 17% اثناء التمرين المعتدل ولمدة اطول.

• الابتعاد عن الحميات القاسية:

هذه الحميات وعلى الرغم من الوعود الذهبية التي تعد بها لجهة انقاص الوزن بسرعة وفي وقت قياسي، الا انها في الحقيقة تسهم بفقدان العضلات اكثر من خسارة الوزن كما انها تبطئ عملية الحرق بشكل كبير نتيجة عدم تناول كميات كافية من الطعام. 

كذلك فان الوزن يعود تلقائيا بعد التوقف عن اتباع هذه الحميات، لذا يفضل الامتناع عنها واستبدالها بنظام غذائي صحي او حمية تحت اشراف طبيب مختص.

• البقاء نشيطة:

لا شيء يسرع الحرق في الجسم ويساعد على انقاص الوزن مثل الحركة الدائمة والنشاط، لذا احرصي على دوام الحركة والقيام باية نشاط بدني او رياضي خلال اليوم لضمان تسريع الحرق في جسمك.