تأثير الطعام السيء على حالتك المزاجية

" مزاجك هو شخصيتك وطعامك هو صحتك " مقولة تظهر مقروءة أمامك ولكنها تلمس احساسك الآن، بالفعل هناك علاقة ورابط قوي بين الطعام السيء والمزاج السيء، وليس مبالغة القول ان مشاعرك تنتعش أو تحبط بنوعية الغذاء الذي تتناولينه.

"هي" تعرفك على أبرز النواقل العصبية في المخ  والرابط بينها وبين تأثير الطعام السيئ على حالتك المزاجية.

"النورإبينفرين" Norepinephrine

ناقل عصبي مسؤول عن زيادة  قدرة المخ على الانتباه والتركيز وتحفيزالنشاط في الجسم، بما يمكن الفرد من اتخاذ رد الفعل المناسب حيال بعض المشاعرالسلبية كالغضب أو الخوف الشديد.

ونجد أن الغدة الكظرية هي المسؤولة عن افرازه في الجسم، علما انه يزداد نشاطها في الصباح الباكر وتحديدا بين السادسة والثامنة، ما يؤدي إلى استثارة الخلايا العصبية وانقباض الأوعية الدموية وتنشيط وتنشيط عمل العضلات الرخوة المرتبطة بها، لذلك ينصح بعدم الإكثار من الطعام السيء المحتوي على نسبة عالية من السكر المكرر الخالي من المغذيات الضرورية مثل الحلويات والمعجنات والمشروبات الغازية، والتي ثبت أنه يصيب الغدة الكظرية بالإهارق، وبالتالي الإحباط والخمول وفقد التركيز وضعف الانتباه.

 "السيروتونين" Serotonin

ناقل عصبي مسؤول عن بعث الشعور بالسعادة في المخ وتحسين الحالة المزاجية، لذلك نجد أن ارتفاع الحالة العصبية الكيميائية في المخ يساعد بشكل مباشر في التحكم في نوعية الطعام المتناول، وبالتالي تجنب الطعام السيئ الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة أو المواد السكرية والتي يؤدي الإفراط في استهلاكها إلى موت بعض الخلايا العصبية والتسبب في عطل بعض المناطق المسؤولة عمليات التفكير التي تحتاج إلى درجة عالية من التركيز.

لذلك عليك تناول فيتامين حمض الفوليك الذي يعمل على زيادة  إنتاج" السيروتونين" في الجسم، والمتوافر في كبدي البقر والدجاج، السبانخ، اللوبياء المجففة والفول السوداني.

 "الدوبامين" Dopamine

ناقل عصبي في المخ يعطي الشعور بالبهجة والمرح والرضا، كما يقلل من الشعور بالالم والإكتئاب، تفرزه الغدة النخامية.

لذلك عليك الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على مركبات فيتامين ب بأنواعها والإبتعاد عن الطعام السيئ الذي لا يتوافر به هذا الفيتامين، وهو يتواجد بكثرة في حبوب القمح، الخميرة النباتية، البازيلاء الخضراء، الزبادي، الملفوف، الأجبان، الأسماك، البروكولي والحبوب الكاملة.

 حمض" جاماأمينوبيوتيريك" GABA

حمض أميني وناقل عصبي مسؤول عن تنظيم الوظائف الحيوية، وهو ضروري لعمليات الأيض في المخ، يستخدم في علاج ضغط الدم المرتفع والصرع وضعف الانتباه لتأثيره المضاد للقلق والتوتر، ويعد الشاي الأخضر من بين أفضل المصادر الغذائية التي تمد الجسم بهذا الحمض، لذلك تناوليه بعد الطعام السيء في حال لا تستطيعين التخلي عنه.

 " أكسيد النيتريك" Nitric Oxide

مركب كيميائي مكون من غاز طبيعي يبعث على التأمل والهدوء النفسي، ما يعمل على تهدئة الأعصاب واسترخاء الأوعية الدموية في الجسم، وتعد الأسماك من بين أهم المصادر الغنية ب" أكسيد النيتريك" لاحتواء لحمها على " الأوكسجين" المكون الرئيس في تركيبه، كما يتوافر في اللحوم الحمراء والدجاج و الديك الرومي والألبان.