فوائد البرغل للرجيم وانقاص الوزن

يعد البرغل من افضل مصادر الغذاء على الاطلاق، كونه غني بالالياف الغذائية والبروتينات والحديد وفيتامين ب، وكلها عناصر غذائية تساهم في بناء الجسم والحفاظ على صحته وصحة خلاياه ووظائفه.

وعادة ما يتم استخدام البرغل او القمح المجروش في الاطباق العربية ومنها الكبة والتبولة وغيرها، وقد اصبح يرافق العديد من وصفات السلطات والاطباق الرئيسية الاخرى لما له من فوائد صحية جمة، خاصة لجهة انقاص الوزن والتخلص من السعرات الحرارية والدهون في الجسم، وهو ما يجعل منه خياراً مثالياً في اي رجيم يتم اتباعه بهدف التخلص من الوزن الزائد.

فوائد البرغل للرجيم

كما ذكرنا اعلاه، البرغل غني بـ الالياف الغذائية التي تعزز الشعور بالشبع وتسهل من عملية التمثيل الغذائي في الجسم وتحسين عملية الهضم وبالتالي التخلص من اي فضلات مترسبة في الجسم يمكن ان تتحول لاحقاً الى دهون.

ويمكن لكوب واحد من البرغل او يؤمن حوالي 32% من حاجة المرأة اليومية للالياف و 21% من حاجة الرجل المماثلة، وبالتالي ينصح باضافته الى النظام الغذائي او الرجيم المتبع لانقاص الوزن بشكل طبيعي وصحي.

وكانت دراسات عديدة اكدت ان الاطعمة المصنوعة من الحبوب المكررة مثل الخبز الابيض والمكرونة والارز الابيض لا تتسبب بزيادة الوزن فقط، وإنما ايضاً بزيادة مقاومة الجسم للانسولين وبالتالي منع حدوث عملية التمثيل الغذائي الخاصة بهضم الطعام وحرقه للاستفادة من مكوناته الغذائية.

في حين ان البرغل كواحد من الكربوهيدرات المعقدة، يسهم في الوقاية من السمنة وزيادة الوزن من خلال تقليل الالتهابات في الجسم، كما ان تناول البرغل فعال في الوقاية من مرض السكري.

فوائد البرغل في انقاص الوزن

يمتاز البرغل ايضاً باحتوائه على الحديد الذي يساعد في حمل الاوكسجين الى الدم ومنه الى كافة اعضاء الجسم، اضافة الى محتواه من فيتامين ب الذي يعمل كمحفز انزيمي يساعد على زيادة التمثيل الغذائي الضروري في عملية خسارة الدهون والوزن الزائد في الرجيم.

كيف يمكن الاستفادة من البرغل في الرجيم؟

يمكن اضافة البرغل الى العديد من الوصفات، منها الكبة المشوية والكبة بالصينية مع اللحم خالي الدسم، كما يمكن اضافتها الى التبولة او الشوربة مع الخضار او البرغل بالبندورة مع الحمص.

مع الاشارة الى ان البرغل يعد من افضل الاطعمة التي ينصح بها للنساء على وجد التحديد، كونه يحافظ على صحتهن ورشاقتهن على نحو كبير وفعال.