هل قلة النوم يسبب زيادة الوزن المفاجئ ؟

هل قلة النوم يسبب زيادة الوزن المفاجئ، سؤال لا بد من طرحه في حال شعرت بزيادة الوزن المفاجئ على الرغم من اتباعك نظاماً غذائياً صحياً وممارسة الرياضة من وقت لآخر.

فزيادة الوزن المفاجئ لها اسبابها الصحية والنفسية بعيداً عن الطعام الغني بالدسم والسكريات وبعيداً عن الخمول وعدم ممارسة اي نشاط رياضي او بدني. من هذه الاسباب قلة النوم واسباب اخرى نستعرضها لك في موضوعنا اليوم.

هل قلة النوم يسبب زيادة الوزن المفاجئ؟

الجواب هو نعم بالتأكيد، اذ ان حرمان الجسم من النوم او اضطرابات النوم بشكل متزايد ومستمر يؤدي الى تراكم الدهون في الجسم وزيادة الوزن بسبب الشعور بالتوتر.

وقد أظهرت الدراسات وجود علاقة بين النوم واثنين من أهم الهرمونات التي تتحكم في الشهية والأكل. هذان الهرمونان هما ليبتين  (Leptin) وجريلين (Ghrelin)، فزيادة الهرمون الأول يؤدي إلى نقص الشهية، وزيادة الهرمون الثاني يؤدي إلى الجوع أو زيادة الشهية والأكل. ونقص النوم يؤدي إلى نقص هرمون الليبتين الذي يسبب الشبع وزيادة هرمون الجريلين الذي يسبب الجوع، أي أن نقص النوم قد يؤدي فسيولوجيا إلى زيادة الوزن بسبب زيادة الشهية.

بمعنى اخر، فإن الجسم يعمل بصورة جيدة عندما يكون مرتاحًا، أما عندما لا ينال المرء كفايته من النوم فإن الجسم يعاني من التوتر (stress) و يقوم بتخزين دهون أكثر، فيما يقل عمل الايض ويفرز الجسم مواد كيميائية مثل الكروتيزون واللبتين وهرمونات اخرى تؤدي للسمنة خاصة في منطقة البطن.

كما يمكن ان يكون المرء قد تناول سعرات اضافية من وجبة متأخرة في اليل. و قسم من الأشخاص يعتقد بأن الطعام يمكن أن يساعدهم في النوم و لكن الحقيقة أن سعرات إضافية تضاف إلى الإحتياجات اليومية من السعرات.

مع العلم بأن حاجة الجسم للنوم الجيد والمتوازن لا يجب ان تقل عن 7 ساعات يومياً، فيما البعض قد يحتاج الى 8 ساعات ايضاً.

من الاسباب الاخرى التي تؤدي لزيادة الوزن المفاجئ:

•    تناول بعض الادوية كمضادات الاكتئاب والعلاج بالكورتيزون وادوية السكري والصرع وحرقة المعدة وارتفاع ضغط الدم.

•    انقطاع الطمث او ما يعرف بمرحلة سن اليأس.

•    خلل في عمل الغدة الدرقية.

•    متلازمة كوشينج.

•    التعب والتوتر.

•    تكيس المبايض.

•    الاقلاع عن التدخين.