أهمية المشي أو ممارسة بعض التمارين الرياضية في رمضان

أهمية المشي أو ممارسة بعض التمارين الرياضية في رمضان، من الأمور الهامة التي يجب التركيز عليها مع بدء الاستعداد للشهر الفضيل، خاصة ان البعض قد يتحجج بالصيام لعدم ممارسة الرياضة او التوقف عنها فور بدء شهر رمضان.

و الحقيقة ان ممارسة الرياضة لها فوائد صحية طوال الوقت وخاصة خلال شهر رمضان كونها تساعد في حرق الدهون و انقاص الوزن و كذلك تنشيط الجسم الذي قد يعاني من الخمول و الارهاق نتيجة الصيام عن تناول الطعام والشراب طوال النهار. و يمكن ان تكون الرياضة مثل المشي او أي نوع اخر من الرياضات التي تفضلين، بشرط المواظبة عليها في رمضان.

تعرفي معنا اليوم على أهمية المشي أو ممارسة بعض التمارين الرياضية في رمضان وأثرها البالغ على صحتك ورشاقتك.

أهمية المشي أو ممارسة بعض التمارين الرياضية في رمضان

المشي او التمارين الرياضية في رمضان ممتازة للحفاظ على وزن مثالي او حتى خسارة الوزن، كونها تساعد في تعزيز عمل الايض لجهة حرق الدهون الزائدة المخزونة تحت الجلد في النسيج الدهني الناتجة عن فائض الطعام و السعرات الحرارية خلال النهار بالتزامن مع الصيام. كما ان الرياضة تعمل على نحت الجسم و الحفاظ على رشاقته على الدوام.

بالنسبة للصحة، فإن المشي او ممارسة التمارين الرياضية في رمضان يساهمان في تنشيط الجسم و منحه الطاقة التي يخسرها جراء الانقطاع لوقت طويل عن تناول الأكل او شرب السوائل، حيث تعمل على تنشيط مركز تقنين مخزون الطاقة الذي يعمل على حرق الدهون المخزنة في النسيج الدهني لتوفي السعرات الحرارية الضرورية للقيام بوظائف الجسم كالتنفس وضخ الدم لاعضاء الجسم و تنظيم عمل الغدد الهرمونية اضافة الى الانشطة البدنية اليومية.

وينصح الاطباء وخبراء التغذية جميع فئات المجتمع بممارسة المشي او التمارين الرياضية في رمضان، كونها تحافظ على توازن مكونات الجسم من سوائل وعضلات ودهون وعظام كما تحمي من امراض العصر كالسكري و السمنة.

و المشي او ممارسة التمارين الرياضية فعالة في الحفاظ على الكتلة العضلية في الجسم، و التي تتعرض للضعف نتيجة الحرمان من تناول الطعام والسوائل طوال اليوم، كون الرياضة تعمل على تقوية العضلات و المحافظة عليها و التي بدورها تسهم في انقاص الوزن.

أهمية المشي أو ممارسة بعض التمارين الرياضية في رمضان تمتد ايضاً لصحة الكبد كونها تزيد من كفاءة عمله، كما تخلص الجسم من الشحوم و تحافظ على الوزن السليم و تزيد من كفاءة عمل الدورة الدموية لجهة زيادة انتاج كريات الدم الحمراء و بالتالي زيادة الهيموجلوبين الذي يعمل على نقل الاوكسجين الى القلب واعضاء الجسم.

الرياضة تقوي ايضاً جهاز المناعة تجاه العديد من الامراض و تزيد انتاج كريات الدم البيضاء التي ترفع من قدرة الجسم على مقاومة الفيروسات و البكتيريا. كما تقوي عضلات القلب و الرئة و تحافظ على سلامة الجهاز الحركي في الجسم.

و يفضل ممارسة المشي او التمارين الرياضية في الصباح الباكر او بعد الافطار بحوالي 3 ساعات و لمدة لا تقل عن 30 دقيقة ثلاث مرات اسبوعياً.