كم لتر من الماء يحتاج الجسم لانقاص الوزن يومياً؟

كم لتر من الماء يحتاج الجسم لانقاص الوزن يومياً؟ هو السؤال المهم الذي يطرحه البعض عن اهمية الماء في تخفيف الوزن وما يقدمه من فوائد صحية للجسم.

فالماء هو اهم ما يقدمه الانسان لجسمه، و هو يمثل جزءاً من كل خلية في الجسم، و له فوائد صحية كثيرة منها انقاص الوزن و تحسين عملية الهضم و التخلص من الفضلات و السموم في الجسم، فضلاً عن تحريك عضلات الجسم و تعزيز صحة الكلى و المخ و النظر و المحافظة على درجة حرارة الجسم و ضغط الدم.

كما ان عدم شرب الماء بكمية كافية يومياً، يمكن ان يتسبب بزيادة الدهون في الجسم و الامساك و المغص و الصداع و الغثيان، و لا ننسى تأثير الجفاف الناجم عن عدم شرب الماء الى قلة التركيز و تعكر المزاج و الحساسية المفرطة و العصبية. 

لكن يبقى السؤال الاهم فيما يخص التخسيس: كم لتر من الماء يحتاج الجسم لانقاص الوزن يومياً؟

كم لتر من الماء يحتاج الجسم لانقاص الوزن يومياً؟

عادة ما يتحدث الاطباء و خبراء التغذية عن ضرورة شرب ما لا يقل عن 8 اكواب من الماء يومياً لترطيب الجسم، لكن بعضهم ينصح بضرورة تناول اكبر قدر ممكن من الماء قد تصل لحوالي 10 اكواب او اكثر اي حوالي لترين واكثر للاكواب العشرة واكثر من ذلك في حال زادت كمية الاكواب عن 10.

هذه الكمية الكبيرة من الماء ستساعد في منع جفاف الجسم و بالتالي السعي وراء طلب الطعام الغني بالدهون والسكريات و الاكل غير الصحي، كما ان تناول كوب من الماء قبل تناول الطعام يساعد في منح الشعور بالامتلاء و عدم الرغبة في تناول كمية كبيرة من الطعام. كما يمكن تناول كوب من الماء الفاتر مع الليمون بعد تناول الطعام للمساهمة في حرق الدهون بشكل اسرع و اكثر فعالية.

لانقاص الوزن من خلال الماء، ينصح الخبراء بتناول الماء عند الاستيقاظ لمنع جفاف الجسم، و يفضل ان يكون ماءاً ساخناً او فاتراً مع القليل من عصير الليمون و ملعقة طعام من زيت الزيتون، لتسهيل المعدة و الاخراج و البدء في حرق الدهون و تنشيط الجسم.

كما يمكن الاعتماد على الماء عند الشعور بالجوع الشديد، بحيث ان تناول الماء يخفف من الرغبة الشديدة بتناول الطعام الدسم و يمنحك الفرصة لطلب الطعام الصحي او انتظار اعداده.

يفضل ان تكون زجاجة الماء في متناول اليد بحيث يتم شرب القليل منها كل فترة حتى من دون الشعور بالعطش، كون الماء يساعد على امتلاء المعدة و تقليل الاحساس بالجوع خاصة عند القيام بالعمل او المذاكرة. 

و ينصح الخبراء الاشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية، بضرورة شرب الماء مل 15 الى 20 دقيقة اثناء التمرين، لمنع جفاف الجسم و التعويض عن التعرق الحاصل جراء ممارسة الرياضة.