7 خطوات لتحقيق حلم الرشاقة.. في العام الجديد

تحتل الرشاقة و تخفيف الوزن صدارة القرارات التي تتخذها عدد كبير من النساء مع بداية كل عام جديد. و بما أننا على أبواب سنة جديدة، تقدم لك "هي" بعض الخطوات لنجاح هكذا مشروع من أجل الوصول الى جسم أكثر صحة و رشاقة و خسارة بعض الكيلوغرامات الزائدة التي تراكمت خلال السنة الماضية.

تناول الخضراوات مع كل وجبة

تناول الخضراوات مع كل وجبة شرط أساسي للتغذية الصحية. لذا عليك دائماً أن تشملي الخضراوات في فطورك الخاص و طبق جانبي من السلطة و الخضراوات عند تناول الغذاء و العشاء.

و عند الشعور بالجوع ينصح بادراج عدد من الوجبات الخفيفة كالخضروات التي تحتوي على الالياف و المكسرات و الزبادي للتغلب على الشهية.

وجباتك غنية بالبروتينات و الالياف و الدهون الصحية

البروتينات و الالياف و الدهون الصحية في كل وجبة هي الخلطة السحرية لمقاومة الإحساس بالجوع و الشعور بالشبع. اختاري البروتينات الخالية من الدهون و الحبوب الكاملة، البقوليات في الألياف، و الأفوكادو و المكسرات و البذور و زيت الزيتون للدهون الصحية.

تناول الوجبة الأكبر في وقت الغداء

وجبة الغداء واحدة من الوجبات الرئيسية الثلاثة و التي يجب تناولها بصفة يومية و بانتظام. و من فوائدها أنها السبيل الوحيد لتناول أطعمة مهمة بالنسبة لصحة الإنسان مثل الدهون و الأسماك و اللحوم إلا أنها تكون غير ملائمة للجسم في وقت العشاء أو خلال وجبة الفطور.

لذلك ينصح باستهلاك 40% من مجموع السعرات الحرارية اليومية في وجبة الغداء بالتحديد، حيث أن الجسم يحرق الكمية الأعلى من السعرات الحرارية في هذا الوقت من النهار، و يتخلص منها تلقائياً.

 التوقف عن الأكل قبل الشبع

التوقف عن تناول الطعام عند الشعور بأننا على وشك الوصول إلى مرحلة الإمتلاء، يساعدنا على تقليل أي سعرات حرارية زائدة نتناولها في وجباتنا، كما أنها طريقة جسدنا في تنبيهنا إلى أنه اكتفى بالطاقة اللازمة للساعات القادمة.

السلطة وجبة أساسية خلال النهار

تعتبر السلطة الغنية بالخضراوات غذاء مثالي و وجبة متكاملة، نظراً لما تحتويه من مجموعة معادن و فيتامينات و أملاح، كما أنها وسيلة لتقليل الشعور بالجوع بما أنها غنية بالألياف و قليلة السعرات الحرارية.

لذا من الممكن أن تعتبر السلطة وجبة غذائية متكاملة مشبعة مع الخضراوات و غيرها من المكونات الغنية بالألياف و البروتينات مثل القرع و الافوكادو و الكيناوا و غيرها..

تقليل الملح

الإفراط في تناول الملح هو من الأسباب الرئيسية للوزن الزائد لأنه يسبب باحتفاظ الماء في الجسم.

لذلك ينصح الخبراء الراغبين في الحصول على أفضل النتائج للرجيم بضرورة التقليل من الملح في الطعام، لأن كافة الخضراوات و الفواكه الطازجة تحمل كميات متوازنة من الأملاح الطبيعية، و إبعاد الملح عن طاولة الطعام لضمان التقليل من تناوله.

تحضير مسبق للأطعمة

من المهم جدا ترتيب الوقت و تنظيم الأمور للتحضير المسبق لبعض الأطعمة و الوجبات الخفيفة. و يتمتع الطعام المطبوخ في المنزل بكثير من الفوائد، لأنك تختارين بنفسك المكونات الصحية التي ستستخدمينها في قائمة الطعام التي تخططين لإعدادها، و ستكون أمامك فرصة لإعداد نظام غذائي متوازن و صحي.

روابط ذات صلة

عادات يومية لإنقاص وزنك بشكل سريع..

نصائح صغيرة لنمط حياة سليم و رشيق..

نصائح فعالة تجنبك زيادة الوزن بمناسبات نهاية العام