تورم القدمين ينذر بهذه الأمراض.. احذروها

حدوث ورم في القدمين إن لم يكن بسبب إجهاد الأقدام أو الجلوس لفترات طويلة أو الكدمات الخفيفة و لدغات الحشرات فإنه يمكن أن يكون من أعراض بعض الأمراض الصحية الأخرى، خاصة إذا استمر التورم أو تكرر حدوثه لأيام متتالية، و تلك الأمراض هي:

أمراض تسبب تورم القدمين:

- قصور وريدى:

يتسبب القصور الوريدي أو الدوالي  صعوبة إرسال الدم من الساقين إلى القلب، وهذا الأمر من أهم أسباب تورم القدمين، و هذه الحالة يصاحبها  بعض الأعراض الأخرى مثل الحكة والوخز، وتشنج الساقين والألم عند الوقوف، وتقرحات في القدمين أو الساقين.

 - ورم دموى:

بعد التعرض للإصابات يتراكم الدم في الأنسجة خارج الأوعية الدموية التالفة في أغلب الأحيان، ولا يحتاج هذا الأمر إلى علاج فالجسم يعالج هذا الأمر في غضون بضعة أسابيع.

- التهاب الكلى:

يمكن أن يتطور هذا المرض فتتوقف الكلى عن تصفية الدم، وهو ما يحدث في أغلب الأحيان بعد الإصابة بفيروس، وهذا الالتهاب من أهم أسباب تورم أسفل الساقين.

- التهاب العظم :

يتسبب هذا المرض فى تورم الساقين واحمرار الجلد والحمى والصداع والألم، وهو عادة ما يصيب الأطفال، ويمكن أن يتسبب فى حدوث مضاعفات خطيرة إذا تركت دون علاج.

- تضخم الأوعية الليمفاوية :

و هو تجمع السوائل أسفل الجلد  و حدوث مشاكل في الأوعية الليمفاوية،  يقصد بالليمفاوية السوائل الغنية بالبروتين و التي توجد في الأوعية و الشعيرات الدموية  و التي تسبب تورم في القدمين.