لخسارة الوزن..تجنبي هذه الاخطاء قبل النوم

هل تعرفين ان غرفة نومك هي من افضل الاماكن التي يمكنك من خلالها فقدان وزنك؟ 

لا تتعجبي، فالباحثون يؤكدون على اهمية النوم في التحكم بخسارة الوزن و تحقيق فقدان الوزن المستدام. 

لذا و لكي تنامي بافضل طريقة تضمنين فيها تخفيف وزنك، تجنبي هذه الامور قبل خلودك الى النوم.  

اهمال عدد ساعات النوم 

اظهرت العديد من الدراسات وجود ارتباط و علاقة بين السمنة و قلة عدد ساعات النوم. فنقص النوم يؤدي الى نقص هرمون الليبتين Leptin الذي يسبب الشبع و زيادة هرمون القريلين Ghrelin الذي يسبب الجوع. قلة النوم لا تشجع فقط زيادة الوزن من خلال زيادة الجوع، بل تتسبب ايضا ببطء المعدل الذي تحترق به السعرات الحرارية. 

الارق واضطرابات النوم

الى جانب عدم التمتع بساعات نوم كافية، تعاني الكثيرات ايضا من اضطرابات في النوم او الارق، مثل صعوبة النوم، و كثرة الاستيقاظ في منتصف النوم. و قد تكون من اهم اسباب هذا الامر، كثرة التفكير قبل النوم في مشاكل العمل او المشاكل التي يواجهها الفرد. و هذا ما يدفع الى الشعور بالرغبة في تناول الطعام بالرغم من عدم الحاجة بالفعل الى تناول الطعام في ذلك الوقت. لذلك، و لتأمين الشعور بالراحة و الاسترخاء خلال الليل، ننصحك بالحفاظ على التهوية في غرفة النوم، ان تخلو غرفة نومك من اي مثيرات تعكر صفو النوم، ان تنامي في غرفة مظلمة و عازلة للصوت، و ان تقفلي هاتفك و لا تستخدميه قبل النوم.

نوعية الطعام

ما نأكله قبل الذهاب الى الفراش لا يؤثر على نوعية نومنا فحسب، بل ايضا في مدى التحكم في فقدان الوزن، لهذا نحن بحاجة الى مراقبة نوعية الطعام الذي نتناوله مساء، و وقت تناوله. فالنوم مباشرة بعد تناول الطعام من شأنه ان يبقى الطعام في الجسم طوال الليل دون ان يتم هضمه، و تناول الطعام بعد منتصف الليل يؤدي الى زيادة الوزن. ولكن لا تعتبري ان الذهاب الى النوم بدون تناول اي نوع من انواع الطعام هو امر صحي، بل بالعكس تناول وجبة خفيفة صحية قبل النوم يقلل من الشعور بالجوع في الصباح، كما يقلل من تناول الوجبات الخفيفة الدسمة خلال اليوم. 

ممارسة التمارين في الليل

ينصح الاطباء بعدم ممارسة الرياضة في وقت متاخر من الليل فذلك يعمل على زيادة عمليات الايض في وقت يجب ان تكون فيه خامدة و الجسم يتهيأ للخلود للراحة. لذلك، تعدّ تمارين الصباح الباكر من افضل الاوقات لحرق الدهون و بث الحيوية و النشاط. قد لا تكوني شخصا يحب الصباح ، و لكن في المرة المقبلة، عندما يدق جرس المنبه، استيقظي و قومي ببعض التمارين السريعة قبل تناول الفطور.