أنت مبتدئة في اليوغا؟ تحضرّي لأول حصة بهذه الطرق..

إن كنت من محبي رياضة اليوغا، ولم تمارسيها من قبل إطلاقاً، ولا تعرفين ماذا ينتظرك في جلستك الأولى، هذا التقرير موجه لك سيدتي..تابعي كل ما تحتاجين معرفته واستعدّي لدخول صفّ اليوغا لأوّل مرة في حياتك بثقة. 
 
إختيار نوع اليوغا والحصة المناسبة
قومي بالقليل من البحث عن حصص اليوغا في النوادي القريبة من منزلك أو عملك. إطلعي أكثر حول أنواع الحصص التي توفرها هذه النوادي والأنسب للمتبدئين. حددّي الفترة الزمنية التي أنت على استعداد لتكريسها للتدريبات، نقاط ضعفك البدنية والأهداف الجسدية والنفسية التي تتطلعين اليها.
 
مُعظم المراكز التعليمية قد تُعطي الفرصة لأخذ أول درس مجانا للتّعرف على الحصص واختيار بعض الوضعيات للمبتدئين قبل الإنضمام واختيار الحصة.  
 
تناول الطعام قبل ساعتين 
يوصي أساتذة اليوغا بأن تأكلي وجبة خفيفة قبل ساعة أو ساعتين من الشروع في حصة اليوغا وذلك للحفاظ على مستويات الطاقة المُثلى وقدرتك على القيام بالوضعيات بسهولة ودون تعب أو ثقل. كما يفضّل الانتظار ربع ساعة بعد الجلسة قبل تناول الطعام، وتجنب شرب المياه أثناء الأداء، بل قبل وبعد التمارين. 
 
المعدات اللازمة
إستفسري إن كان النادي الرياضي يؤمن لك حصيرة اليوغا المصنعة بطريقة تمنع حدوث أي إنزلاق أثناء ممارسة التمارين المختلفة، أو قومي أنت بشراءها مع باقي الدعائم الإضافية اللازمة كالحزام والبطاينية وكتل التمرين واللباس المناسب. 
 
الترنيمات 
توقعي بعض الترنيمات في بداية الحصة التدريبية وفي نهايتها. إن شعرت أنك لست مرتاحة، لا تجبري نفسك على المشاركة بل تابعي التنفس والتأمل لمدة قصيرة. 
 
التنفس
التنفس المنتظم ضروري في اليوغا والتأمل فهو ينظم ضربات القلب ويساعد على الاسترخاء والتركيز. الطريقة الصحيحة للتنفس العميق تتم على 3 مراحل. أولاً ركزي ذهنك خلال هذه العملية وخذي شهيقاً بطيئاً لمدة 8 ثوان، من ثم احبسيه قليلاً في رئتيك لـ 3 ثوان وأخيراً قومي بالزفير لـ 8 ثوان أخرى. بعد تكرارها لعدّة مرات، ستعتادين عليها وتصبح تلقائية. 
 
الإسترخاء
قد تواجهين صعوبات في تطبيق الإسترخاء في البداية وهو أمر متوقع لأي شخص يمارس اليوغا للمرة الأولى. لذا حاولي تصفية ذهنك من الأفكار، وابقي ذهنك على التنفس وحرّري نفسك من التوتر. قومي بتهدئة أعصابك واسترخي وستجدين نفسك قادرة على القيام بالوضعيات المطلوبة والحفاظ عليها لمدة أطول. وانتبهي أثناء قيامك بالتمارين للمناطق المعرضة للخطر كالركبتين، الوركين، العمود الفقري والرقبة، وتوقفي عن أي تمرين قد يترك أثراً ويسبب لك ألماً. 
 
الثقة بالمدربة
إستشيري مدربتك دائماً لمساعدتك على تصحيح حركاتك ووضعياتك، وكيفية عدم تحميل جسمك الكثير من الشدّ والعبء لكي لا تصلي الى حالة الألم أثناء التدريبات المختلفة. ولا تخشي أخذ قسط من الراحة في وضعية الطفل السلسة أو Child’s Pose المعروفة لاستجماع تركيزك.