هل يمكن ممارسة الرياضة بعد تلقي لقاح فيروس كورونا

بات لقاح فيروس كورونا هو حديث الساعة مع ازدياد نسبة الأشخاص الذين حصلوا على لقاح فيروس كورونا في عدد كبير من دول العالم، حيث يأمل مسؤولو الصحة تحصين عدد كافٍ من سكان كل بلد وتحقيق المناعة الجماعية لإبطاء والقضاء على دورة انتشار فيروس كورونا تدريجيًا.

ومع انتشار لقاح فيروس كورونا، هناك الكثير من الاسئلة التي يطرحها الاشخاص الذين سيتلقونها ومنها إذا كان من الممكن ممارسة الرياضة بعد اللقاح.

في التقرير التالي، سنناقش ما إذا كان من الآمن ممارسة الرياضة بعد تلقي لقاح فيروس كورونا أم لا.

ممارسة الرياضة بعد لقاح فيروس كورونا

يشجع الأطباء على تجنب القيام بالتمارين الشاقة في يوم التطعيم

قد يكون للقاح فيروس كورونا بعض الآثار الجانبية الطبيعية مثل الحمى والتعب والصداع بعد التطعيم، ولكن لا يوجد الكثير من البيانات البحثية المتاحة لتحديد تأثير اللقاحات على أداء التمارين أو الأنشطة البدنية.

يشجع الأطباء على تجنب القيام بالتمارين في يوم التطعيم لكي يستطيع الملقح في حال اصيب بأي ردة فعل عدم الخلط بين الآثار الجانبية الطفيفة المرتبطة بلقاحات فيروس كورونا وبين مضاعفات التمارين الرياضية الشاقة.

لذا يمكن العودة الى مزاولة التمارين بطريقة طبيعية في اليوم التالي، في حال كان الشخص يشعر بالطاقة وليس لديه اعراض جانبية.

وبالتالي، ينصح خبراء الصحة العامة عدم ممارسة التمارين إذا كنت تعانين من بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان أو تورم الذراع أو آلام العضلات أو التعب أو الصداع، والاستراحة لمدة يوم أو يومين، واستبدال بعض التمارين الأساسية بتمارين بسيطة إذا كانت الأعراض يمكن التحكم فيها.

تجنّب التمارين الرياضية الشاقة يوم التطعيم

قومي بتأجيل التمارين الرياضية الشاقة ليوم آخر بعد تلقي لقاح فيروس كورونا

بحسب الطبيب المختص بالأمراض المعدية في دنفر هيلث لا يوجد أي شيء خطير بشأن ممارسة الرياضة بعد الحصول على لقاح فيروس كورونا.

وأضاف وايلز لكن بعض الأشخاص سيواجهون بعض الآثار الجانبية الشائعة المرتبطة بلقاحات كورونا، لذلك نصح بتأجيل ممارسة التمارين الرياضية الشاقة والصعبة والتي تتطلب مجهودات بدنية كبيرة ليوم آخر بعد أخذ اللقاح، في حين اعتبر ان ممارسة التمارين الخفيفة فكرة سليمة وحتى جيدة.

ممارسة الرياضة تزيد فعالية لقاح فيروس كورونا

في السياق نفسه، كشفت دراسة منشورة في مجلة "سبورتس ميديسن"، عن أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، تزيد من فاعلية لقاحات كورونا بنسبة 40% كما أنها تخفض احتمال الإصابة بالفيروس بنسبة 31%، وذلك وفقا لما نشره موقع "هيرالدسكونلاند".

وأشارت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة "جلاسكو كالدونيان" الاسكتلندية، إلى أن ممارسة الرياضة لـ 30 دقيقة يومياً أو 150 دقيقة أسبوعياً، من شأنه أن يقوي جهاز المناعة.

ونصحت الدراسة بضرورة ممارسة أنشطة رياضية مثل المشي والجري وركوب الدراجات، إضافة إلى تمارين تقوية العضلات، مركدين إن النشاط البدني "يقوّي خط الدفاع الأول لجهاز المناعة البشري، وتحديداً الخلايا المناعية والأجسام المضادة".