كيفية اتباع رجيم للحفاظ على الوزن خلال وبعد عيد الأضحى دون أي حرمان

كل واحدة منا ترغب أن تستقبل عيد الأضحى بكامل رشاقتها والتعرّف على كيفية اتباع رجيم تمثّل خصوصاً بالنسبة للواتي يرغبن تخفيف وزنهن لتجنّب الاحباط عندما ظهور مشكلة الكيلوغرامات الزائدة والدهون المتراكمة خلال وبعد عيد الأضحى خصوصاً أن عيد الأضحى يحمل عادة في جعبته الكثير من الأطعمة المغرية التي قد تجعلنا نفقد السيطرة.

ولكي لا تجعلي العيد سبباً لتدمير ثقتك بنفسك وجسمك الرشيق والمتناسق، نقدم لك في هذا المقال كيفية اتباع رجيم للحفاظ على الوزن خلال وبعد عيد الأضحى دون أي حرمان أو اتباع بعض الطرق الخاطئة لإنقاص الوزن بسرعة كالحبوب والصيام لفترات طويلة وغيرها من الطرق غير الصحية التي قد تسبب لنا مشاكل نحن بغنى عنها.

إليك كيفية اتباع رجيم للحفاظ على الوزن خلال وبعد عيد الأضحى عبارة عن بعض النصائح التي يجب اتباعها لتجنّب زيادة الوزن في العيد وتقليل أضرار فخّ السمنة.

كيفية اتباع رجيم للحفاظ على الوزن خلال وبعد عيد الأضحى دون أي حرمان

  • تناول الالياف

 قومي بمضغ الطعام جيداً واعتمدي على الاعتدال في الاكل في عيد الاضحى

اتباع نظام غذائي غني بالألياف يلعب دوراً رئيسياً في تنظيم الوزن والشهية، إذ تمتاز الألياف الغذائية بكونها لا تهضم في الجهاز الهضمي وبالتالي فإنها تزيد من حجم كتلة الخروج وتحافظ على عادات الخروج الطبيعية. من أهم مصادر الألياف في الغذاء حبوب الإفطار المدعمة بالألياف الغذائية، البقوليات (المطبوخة) مثل الفول، العدس، الفاصوليا، الخضار مثل الذرة، البازلاء، الملفوف، الكوسة، الفواكه وعلى رأسها الخوخ والفراولة، التين، التوت، المشمش، التفاح..

  • الأطعمة الغنية بالماء

أثبتت الأبحاث العملية أن الأطعمة الغنية بالماء تساعد في التحكم في الوزن، وذلك من خلال تقليل الشهية وبعث إحساس بالشبع من دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية، ومن هذه الأطعمة الخضار والفواكه مثل الخيار، الطماطم، الكرفس، البطيخ، الجرز، الخس والجريب فوت.. ننصحك أيضاً بشرب كوب من المياه قبل الوجبة وكوبا ًآخر بين الوجبتين، حتى تعطيك شعوراً بالإمتلاء وتقلل من شهيتك لتناول الطعام.

  • التخلّص من الأطعمة الدسمة

تخلّصي من كل الأطعمة الدسمة في مطبخك، وتجنبّي الأطعمة المالحة أو المعلبة، واستعيضي عنها بأخرى صحية كالخضار المثلجة والفواكه المجففة والمكسرات.

قومي بإضافة الأطعمة التالية الى قائمة طعامك لتسهيل سبيلك الى فقدان الوزن:

  1. أسماك التونة أو السلمون: أو أي نوع آخر من الأسماك الغنية بحمض (اوميغا -3) لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة التي تساعد على الشعور بالشبع.
  2. الكينوا: يحتوي على بروتين عالي وعلى مجموعة متوازنة من الأحماض الأمينية الأساسية للإنسان واللازمة لبناء العضلات من خلال عملية تسريع التمثيل الغذائي في الجسم.
  3. الأرز البني: يعد مصدراً للكربوهيدرات الصحية، لتعزيز عملية الأيض والمساعدة في حرق الدهون.
  4. الزبادي: المعادن الموجودة به تبطىء من إنتاج الكورتيزول؛ وهو هرمون يحفز تراكم الدهون فى منطقة البطن.
  • مضغ الطعام

 اتباع نظام غذائي غني بالألياف يلعب دوراً رئيسياً في تنظيم الوزن والشهية

قومي بمضغ الطعام جيداً واسكبي الأكل في صحن صغير الحجم لتقليل الكميات المستهلكة. تناولي الطعام كل ساعتين تقريباً ولا تقومي بتجويع جسمك، وإذا شعرت بالحاجة للقرمشة إحتفظي بوجبة خفيفة صحية معك في كل الأوقات لتسيطري على رغباتك. ولا تنسي أن تعتمدي على الاعتدال في الطعام للمحافظة على نفسك من الغش في النظام الغذائي. إسمحي لنفسك بالانغماس قليلاً مع تحديد الكميات ولا تنسي أن تتناولي الوجبات الأساسية المتوازنة في وقتها. إكتفي بمقدار قليل عند كل وجبة لتجنبّ الشعور بالتعب خلال النهار، وتمتعي بقضاء وقتاً جميلاً مع عائلتك بدلاً من تناول كمية كبيرة والشعور بالتعب طوال النهار.

أفضل التمارين الرياضية لتخفيف الوزن

بجانب الطعام الصحي، لا يجب أن تنسي ممارسة بعض التمارين الرياضية حتى تحافظي على صحتك وجسمك. يفضلّ ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام بنصف ساعة على الأقل أو ساعة حتى لا تتعبي جسمك أو تسببي بأي ضرر. ومن بين التمارين السريعة التي تساعدك على إنقاص وزنك:

  • الركض: ساعة واحدة من الركض تمكنك من حرق ما يقارب 435 سعرة حرارية.
  • المشي: المشي لمدة ساعة يمكنك من حرق 167 سعرة حرارية.
  • تمارين Strenght Training  : ساعة كافية لحرق 363 سعرة حرارية.
  • تمارين الأيروبيك: تساعد في رفع ضربات القلب وحرق الدهون وخسارة 399 سعرة حرارية في ساعة واحدة.