7 عادات تسبب زيادة الوزن في عيد الأضحى

الأعياد والمناسبات عموماً هي أكثر الأوقات التي يتجمع فيها الأهل والأصدقاء على موائد الطعام، يتناولون فيها ما لذ وطاب من الأكلات الشهيرة. ولأننا مقبلين على الاحتفال بعيد الأضحى المبارك وموائده الغنية بألوان وأصناف الطعام المغرية والكثيرة، نقدّم لك في التقرير التالي مجموعة من النصائح عن أهم العادات التي تسبب زيادة الوزن في عيد الأضحى لتجنّب زيادة الوزن في العيد، وتستمتعي مع عائلتك بعادات العيد الجميلة، دون أن تشعري بالندم بعدها بسبب زيادة الوزن الكبيرة.

7 عادات تسبب زيادة الوزن في عيد الأضحى

تناول الطعام بسرعة

التزمي بتناول على الأقل 3 حصص من الفاكهة والخضروات الطازجة يوميًا

تناول الطعم ببطء يسهل عملية هضمه، بالإضافة إلى تمكين الشخص من الشعور بالشبع وتجنب حصول التخمة. خذي الوقت الكافي لمضغ الوجبات والأطعمة ببطء والتمتع بكل لقمة لأن ذلك سيساعدك على الشعور بالشبع سريعاً ويمنعك من التسرّع في استهلاك الأكل بطريقة عشوائية.

الأكل أمام التلفاز

الأكل والجلوس طويلا أمام التلفزيون من شأنه أن يعزز رغبتك في تناول المزيد من الأطعمة وكميات كبيرة من المأكولات ويفقدك الإحساس بالشبع وبالتالي تراكم الدهون في الجسم.

قلة الحركة وممارسة الرياضة

 حاربي قلة الحركة في عيد الاضحى من خلال اللجوء الى التمارين الرياضية الخفيفة

قلة الحركة والخمول هما من أبرز العناصر التي تنعكس سلباً على صحتك في عيد الأضحى وتؤدي الى زيادة الوزن. حاربي قلة الحركة من خلال اللجوء الى التمارين الرياضية الخفيفة ولا تنسي المشي بين الحين والأخر في الهواء الطلق للحفاظ على النشاط.  

تناول الحلويات بكثرة

تساهم الحلويات خلال عيد الأضحى في زيادة مفرطة في الوزن لأنها غنية بالسعرات الحرارية. الطريقة الصحيحة لتناول الحلويات لتجنّب زيادة الوزن هي اختيار كمية صغيرة للتذوق، بحيث يتم تناولها ببطء وباستمتاع بعد الشعور بالشبع المريح في نهاية الوجبة، وليس كبديل عن وجبة غذائية لسد الجوع.

عدم تناول الخضروات والفواكه

أغلب الأطعمة المقدّمة في عيد الأضحى عبارة عن لحوم وحلويات مختلفة، لذلك يجب عليكِ الالتزام بتناول على الأقل 3 حصص من الفاكهة والخضروات الطازجة يوميًا، فهذا سيساعدك على الشبع، كما أن الألياف الموجودة بها ستحسن من عملية الهضم.

عدم الانتباه إلى حجم الوجبات

ضعي مواعيد ثابتة لتناول الطعام يومياً من أكثر الطرق فاعلية لتجنب زيادة الوزن في العيد

عند التجمعات العائلية في عيد الأضحى يصبح من السهل ملء أطباقنا بكميات من الطعام تفوق حاجتنا. لذلك، أفضل طريقة للتخلص من هذه العادة هو تحديد حجم الوجبة أو استعمال أطباق أصغر.

تجنب تخطي مواعيد الوجبات

يعتبر وضع مواعيد ثابتة لتناول الطعام يومياً من أكثر الطرق فاعلية لتجنب زيادة الوزن في العيد. لا تتركي نفسك جائعة فترة طويلة ولا تذهبي للتجمعات العائلية في الأعياد وأنتِ جائعة، وقللي من كمية ما تتناولينه خلال هذا التجمع، من خلال تناول وجبة قبل خروجك من المنزل.