نصائح مهمة لمرضى السكري عند ممارسة التمارين الرياضية

نظراً لدور النشاط البدني في ضبط مُستوى السكري في الدم تُعتبر مُمارسة الرياضة جُزءاً مُهماً في خُطة مُعالجة السكري.

فبالإضافة إلى الفوائد المعروفة لممارسة الرياضة، تحسنّ ممارسة الرياضة أيضًا من عمل الإنسولين لدى مرضى السكري، وتمنع حصول مضاعفات مرضى السكري، كذلك، تخفف ممارسة الرياضة من التوتر، الضغوطات والقلق، تحسن من مستوى التركيز وتخفف من الشعور بالجوع.

لذلك، على مريض السكري ألا يخاف من ممارسة التمارين الرياضية، ولكن من المهم التذكر أن على مرضى السكري، الانتباه والحذر عند ممارسة التمارين الرياضية، كي لا يسببوا لأنفسهم الضرر، بسبب مرضهم.

فما هي أهم النصائح لمرضى السكري عند ممارسة التمارين الرياضية كما وردت في أهم المواقع الطبية.

المشي من أنواع الرياضة المناسبة لمرضى السّكري

نصائح مهمة لمرضى السكري عند ممارسة التمارين الرياضية

  • قبل البدء بممارسة أي نشاط رياضي، يجب على مريض السكري الحصول على موافقة الطبيب على ممارسة التمارين الرياضية، ويمكن أن يقترح طبيبك أيضًا أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية وشرح التأثير المحتمَل للأدوية على نسبة السكر في الدم عندما تصبح أكثر نشاطًا.
  • ينبغي على مريض السكري أن يبدأ ممارسة النشاط الرياضي ببطء ثم زيادة عدد المرات تدريجياً، وينبغي عليه السعي لمُمارسة الرياضة لنصف ساعة على الأقل على مدار 5 أيام في الأسبوع أو حسبما يوصي مُقدم الرعاية الصحية. ويُمكن للمريض أن يوزع نصف الساعة على ثلاث جلسات تكون مُدة كلّ منها 10 دقائق.
  • إذا كنت تتناول الأنسولين أو الأدوية الأخرى التي يمكن أن تسبب انخفاض نسبة السكر في الدم، قومي باختبار نسبة السكر في الدم قبل التمرين بنحو 15 إلى 30 دقيقة. أما إذا كنت لا تتناولين أدوية لمرض السكري أو لا تستخدمين أدوية مرتبطة عادةً بمستويات سكر الدم المنخفضة، فربما لن تحتاجي إلى اتخاذ أي احتياطات خاصة قبل التمرين لذلك عليك أن تقومي فقط بالتشاور مع طبيبك.
  • إذا كنت تخططين للقيام بتدريب رياضي مُطوّل، افحصي مستوى السكر في الدم كل 30 دقيقة؛ خاصةً إِذا كنت بصدد تجريب نشاط جديد أو زيادة شدة التدريب أو مدته. يُتيح الفحص كل نصف ساعة على معرفة ما إِذا كان مستوى السكر في الدم مستقراً، أو في ارتفاع أو هبوط السكر، وما إِذا كان الاستمرار بالتدريب الرياضي آمناً.

نصائح مهمة لمرضى السكري عند ممارسة التمارين الرياضية

  • توقفي عن ممارسة التمارين الرياضية في حال بلغ مستوى السكر في الدم 70 ملجم/ديسيلتر (3.9 ميلليمول/لتر) أو أقل، وعند الشعور بالارتعاش أو الضعف أو الارتباك.
  • لا تترددي في التوقف عن ممارسة التمارين الرياضة إذا كنت في حاجة إلى شرب الماء أو تناول سكريات لإحساسك بانخفاض السكر في الدم، وأيضاً لا تترددي في الذهاب إلى الحمام.
  • عند الخروج لممارسة الرياضة في الصالة الرياضية أو المشي أو أية رياضة أخرى خارج المنزل، عليك أن تأخذي معك القليل من السكريات، مثل كوب ونصف الكوب من عصير الفواكه، أو 5 حبات من الحلوى أو مكعبات الجلوكوز، وذلك تحسبًا لحالة انخفاض مستوى السكر في الدم وأنت بعيدة عن البيت.
  • قومي بفحص مستوى السكر في دمك فور انتهائك من أداء التمارين الرياضية، ثم افحصيه عدّة مرات أثناء الساعات القليلة التالية، وفقد يحدث انخفاض نسبة السّكر في الدم حتى في فترةٍ تتراوَح بين 4 و 8 ساعات بعد التمارين الرياضية. وهنا، يمكن أن يُساعد تناول وجبةٍ خفيفة تحتوي على كربوهيدرات أكثر بطئًا في مفعولها، مثل قِطعةٍ من الجرانولا أو خليطٍ من المكسَّرات، بعد أداء التمارين الرياضية في منع حُدوث انخفاضٍ في نِسبة السّكر في دمك.
  • يجب ملاءمة الحذاء لنوع الرياضة التي تمارسينها، لمنع الإصابات والجروح في القدمين. كذلك، ينصح بارتداء جوارب خاصة للرياضة مصنوعة من البولي إستر لمنع الاحتكاك الزائد الذي يمكن أن يسبب الإصابة بالجروح.
  • أنواع الرياضة التي ينصح بها لمرضى السكري هي التمارين الإيروبية مثل المشي، الهرولة، العدو الخفيف، الزلاجات، كرة المضرب، التجديف، قفز الحبل، الرقص، السباحة، ركوب الدراجة، كرة السلة، اليوغا، دراجة التمارين وآلة المشي.