5 تمارين رياضية تعزز صحة الرئة لمرضى فيروس كورونا الجديد

في ظل الظروف التي يعيشها العالم جراء جائحة فيروس كورونا الجديد، الذي يعتبر من الفيروسات المسببة لأمراض الجهاز التنفسي، من المهم معرفة أفضل السبل لتعزيز صحة الرئة لمرضى فيروس كورونا.

فإذا لم تتمكن الرئتان من التمدد بشكل كامل، فهذا يؤدي إلى التنفس الضحل وانخفاض سعة الرئة. لذلك، من المهم الحفاظ على الصحة من خلال التمارين الرياضية التي تلعب دوراً كبيراً في تعزيز صحة الرئة وتقوية المناعة والرئة والجهاز التنفسي خاصة لدى من يعانون من ضيق في التنفس من مرضى فيروس كورونا الجديد.

في التقرير التالي، تعرّفي على 5  تمارين رياضية تعزّز صحة الرئة لمرضى فيروس كورونا الجديد مع ضرورة الالتزام باستشارة الطبيب المختص والتواصل معه للتأكد من ملائمة التمارين لحالتك الصحية والطريقة الصحيحة لتطبيقها.

تمارين رياضية تعززّ صحة الرئة لمرضى فيروس كورونا

  • المشي اليومي

ينصح بالمشي لمدة 20 دقيقة على الأقل يوميًا مع التنفس بعمق، فهذا يضمن تقوية الرئتين وخاصةً لدى الأشخاص الأكثر عرضة لمشكلات الرئة والجهاز التنفسي، فهو من أبرز طرق الحفاظ على صحة الرئتين.

المشي يساعد على تقوية الرئتين في مواجهة فيروس كورونا

يجب ممارسة المشي الصحيح عن طريق رفع الرأس والكتفين، فهذا يمنع انقباض القفص الصدري خلال المشي.

  • تمرين الضغط

لا يشترط أن يكون بصورته الصعبة فيمكن أن يكون مخففًا ليناسب مختلف الأشخاص والأعمار، حيث أن هذا التمرين يساعد في تحسين وظائف الرئتين من خلال زيادة حجمهما، يفضل القيام بالتنفس العميق أثناء رفع الجسم مع خفض الجسم ببطء بالتزامن مع الزفير، ويكرر هذا التمرين عدة مرات يوميًا وفقًا لاستطاعتك.

مع كل مرة تقوم فيها بممارسة هذا التمرين سوف تساعد في فتح منطقة القفص الصدري وزيادة حجم الرئتين وتقويتهما.

  • التنفس مع زم الشفاه

تمارين توسيع الشعب الهوائية تعمل على تعزيز عمل الرئتين، وتقليل حدة أعراض الأمراض المختلفة لفيروس كورونا. يساعد هذا التمرين على بقاء الشعب الهوائية مفتوحة لأطول فترة ممكنة، ما يسهل حركة الهواء بالرئة، وللقيام بالتمرين اتبعي الآتي: قفي باستقامة للمساعدة على تحسين حركة الرئة. تنفسي بعمق وبطء، وتحكمي في تنفسك لفترة. أخرجي الزفير من خلال زم الشفاه، ويمكنكِ زم الشفاه من خلال تدويرها في وضع التقبيل. انتبهي إلى أنه إذا استغرقتِ خمس ثوانٍ في الشهيق، فعليكِ مضاعفة الوقت إلى عشر ثوانِ في الزفير.

  • تمارين الاسترخاء

تعتبر تمارين الاسترخاء فعّالة أيضاً في القضاء على مشكلة ضيق التنفس وتحسين وظائف الرئة، حيث تجنبك التوتر الناجم عن الضغوطات النفسية لفيروس كورونا.

 تمارين الاسترخاء فعالة ايضا لتحسين وظائف الرئة

إستلقي على الأرض أو السرير. مدّي قدميك وضعي يداً واحدة تحت صدرك والأخرى فوق منطقة معدتك، أو اتركي يديك جبنك. إسترخي وتنفسي عميقاً. حافظي على هذه الوضعية لدقيقتين.

  • تمارين اليوغا

تزيد اليوغا من كفاءة عمل الرئتين وتقي من الإصابة بأمراض التنفس.

 تمارين اليوغا تزيد من كفاءة عمل الرئتين لمرضى فيروس كورونا

إستلقي على بطنك واثني ساقك اليمنى أو اليسرى ومديّ ساقك الأخرى كما توضح لك الصورة. إبقي رأسك ثابتاً ومرفوعاً ويديك أمامك على الأرض. حافظي على هذه الوضعية وتنفسي عميقاً لمدة 20 ثانية. كرّري فترة التنفس ذاتها للتمارين التالية أيضاَ.