أفضل نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن للأمهات بعد سن الأربعين

تعاني معظم الأمهات بعد سن الأربعين من زيادة في الوزن وتراكم الدهون، خاصة في الأماكن غير المرغوب بها مثل البطن والأرداف. وعلى اعتبار ان انقاص الوزن بعد الأربعين يزداد صعوبة، نقدّم إليك أفضل نظام غذائي صحي يساعد الأمهات على إنقاص وزنهن، ويقللّ من احتمالية إصابتهن من أمراض عدة مثل السكري والقلب والكوليسترول، التي تزداد كلما تقدمت في العمر.

إليك أبرز نصائح وبرنامج نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن للأمهات بعد سن الأربعين من موقع ويب طب:

تناول فول الصويا

ادرجي فول الصويا في النظام الغذائي للأمهات فوق الأربعين

يحتوي فول الصويا على الأحماض الأحادية الدهنية غير المشبعة، التي تمنع امتصاص الدهون من المعدة، إضافةً إلى الألياف التي تمنحك شعوراً بالشبع على المدى الطويل، وتزيد من فعالية عملية حرق الدهون وخسارة الوزن.

يخفض فول الصويا من نسبة الكوليسترول في الدم لاحتوائه على مادة الليستين، التي تعمل على تكسير الكوليسترول وتمنع تراكمه، الأمر الذي يقلل من الإصابة بالأمراض المختلفة كتصلب الشرايين والجلطات، إذ تزداد نسبة حدوثه مع تقدم العمر.

كما يعد فول الصويا أيضاً من الأغذية المثالية التي تحتوي البروتينات الغذائية المتكاملة، بسبب احتوائه على الأحماض الأمينية الضرورية للجسم.

تناول الخضار والفواكه

من الضروري للأمهات فوق سن الأربعين التركيز على تناول كمية اكبر من بالخضروات

من الضروري للأمهات فوق سن الأربعين التركيز على تناول أكثر من نصف طبقها بالخضروات وتقليل الكربوهيدرات، واستبدال الوجبات الخفيفة التي تتناولها يومياً بالفواكه، فهي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تزيد من الشعور بالشبع.

من الجدير بالذكر أنه عليها الحذر من الإفراط في استهلاك الفواكه، الأمر الذي يسبب تخزين الدهون وزيادة السعرات الحرارية، إذ ينصح بتناول ما يقارب 250 غرام من الفواكه خلال اليوم، قد تشمل ثلاث قطع من البطيخ، أو كوب من سلطة الفواكه دون إضافة السكر إليه.

كما يمكنك استبدال وجبة العشاء بنصف كوب من الزبيب مثلاً، الذي يحتوي على 200 سعرة حرارية.

نصائح لاتباع رجيم صحي لإنقاص الوزن

 يمكنك الإكثار من الأطعمة المشوية التي تشعرك بالشبع بطريقة صحية

  • بدلاً من قلي الطعام أو طهيه بالسمنة أو الزبدة أو الزيت، جرّبي تناول الأطعمة المشوية، ويمكنك الإكثار من إعداد السلطات، فهي تشعرك بالشبع.
  • إذا كنت ممن يشرب القهوة المحلاة بالسكر أو الشاي أو المشروبات الغازية أو الطاقة، فعلى الأمهات فوق سن الأربعين استبدالها بالماء أو أحد العصائر ذي السعرات الحرارية المنخفضة، إذ تزيد هذه المشروبات من خطر إصابتها بالسمنة ومرض السكري وتصلب الشرايين.
  • الحرص على شرب الماء قبل تناول أي وجبة، فهذا يشعرك بالامتلاء، ويساعد في حرق الدهون بشكل أسرع.
  • يبدأ الأشخاص بفقدان عضلاتهم تدريجياً بعد تجاوزهم سن الأربعين، خاصة النساء بعد انقطاع الطمث، هذا قد يبطئ من العملية الأيضية ويقلل من قدرة الجسم على حرق الدهون. لهذا، على الأمهات فوق سن الأربعين ممارسة تمارين القوة ورفع الأثقال والرقص مرتين أسبوعياً، لتستطيع الحفاظ على عضلاتهن.

نموذج برنامج نظام غذائي صحي للأمهات فوق سن الأربعين

 تناولي وجبة صباحية صحية مثل دقيق الشوفان أو الأطعمة التي تحتوي على القمح الكامل

وجبة الصباح: يوصي الخبراء بعدم تخطي وجبة الفطور، وتناول وجبة صباحية صحية مثل دقيق الشوفان أو الأطعمة التي تحتوي على القمح الكامل.

تساعد وجبة الفطور في الحد من الجوع، الذي قد يقودها إلى الشره في منتصف النهار أو الليل، كما يمكنك تناول الوجبات الخفيفة كل بضع ساعات، لتبقي شهيتك تحت سيطرتك طوال اليوم.

وجبة العشاء: ينصح للأمهات الإبتعاد عن تناول وجبات العشاء أثناء مشاهدة التلفاز، كي لا تتناول كمية أكبر من تلك التي تحتاجها.

كما تجنب زيادة السعرات الحرارية الخاصة بوجبة العشاء عن 300 سعر حراري من إجمالي السعرات الحرارية باليوم التي تبلغ 1500 سعر.