5 أخطاء نقوم بها خلال التمارين تؤدي لعدم انقاص الوزن

لا شك في ان ممارسة التمارين الرياضية هي واحدة من افضل الاشياء التي تقوم بها لخدمة صحة اجسامنا بشكل عام، ولخسارة الوزن بشكل خاص.

إذ أن التمارين الرياضية فعالة في موضوع انقاص الوزن كونها تساعد على تسريع حرق الدهون والسعرات الحرارية اضافة الى الحد من زيادة الوزن التي لا يحبها أحد.

ولا تتوقف فوائد التمارين الرياضية عند هذا الحد، بل أنه مثالية لنحت الجسم والتخلص من الدهون الصعبة المتراكمة في البطن والارداف. لذا فإن ممارسة التمارين الرياضية ضروري للحفاظ على الرشاقة والتخلص من الوزن الزائد.

إلا ان البعض يقوم بأخطاء اثناء ممارسة التمارين تعيق عملية انقاص الوزن او تؤدي لفشلها، فما هي هذه الاخطاء وكيف يمكن تجنبها؟

عدم تناول الاكل قبل التمرين يعيق عملية الحرق

5 أخطاء نقوم بها خلال التمارين تؤدي لعدم انقاص الوزن

أورد موقع "اليوم السابع" نقلاً عن موقع Time Now News، مجموعة من الاخطاء التي يمارسها البعض اثناء القيام بالتمارين الرياضية يمكن ان تؤدي لعدم انقاص الوزن.

وهذه الأخطاء هي التالية:

  • التركيز على تمارين الكارديو cardio فقط: على الرغم من ان تمارين الكارديو فعالة جداً في حرق السعرات الحرارية والدهون من الجسم، لكنها ليست التمارين الوحيدة الواجب اتباعها لتحقيق اللياقة البدنية العالية.

إذ تساعد التمارين الهوائية على زيادة معدل ضربات القلب ومعدل التنفس، وتتضمن هذه التمارين أداء حركات متكررة تستهدف العضلات الكبيرة. كما تساعد تمارين المقاومة على تحسين حرق الدهون على المدى الطويل عن طريق زيادة كتلة العضلات، حيث تؤدي زيادة الكتلة العضلية إلى زيادة معدل الأيض الأساسي.

  • استهلاك البروتين بكميات كبيرة: يسهم تناول البروتين بعد التمرين الرياضية في استعادة العضلات المفقودة، لكن الاكثار من البروتين لن يؤدي لتسريع عملية انقاص الوزن كما نعتقد، بل يتم تخزين البروتين الزائد في الجسم على هيئة دهون.

وبالتالي ينصح بالاعتدال في تناول البروتين على نوعيه الحيواني والبروتين، ومعرفة الكمية الواجب تناولها حسب مؤشر كتلة الجسم وذلك بناء على استشارة الطبيب.

5 أخطاء نقوم بها اثناء التمرين تؤدي لعدم عدم انقاص الوزن

  • تجنب تناول الاكل قبل التمرين: يؤدي التمرين على معدة فارغة الى نتائج عكسية تعيق عملية انقاص الوزن. وقد وجدت دراسة نُشرت في المجلة البريطانية للتغذية، أن الاشخاص الذين مارسوا التمارين الرياضية، أحرقوا 20٪ من الدهون أكثر من المشاركين الذين تناولوا الطعام قبل التمرين.

ويعود السبب في ذلك الى ان الجسم يغير مصادر الوقود، ولأداء أنشطة بدنية مكثفة مثل الجري لمسافات طويلة أو رفع الأوزان، يحتاج الجسم لحرق الجليكوجين أو الكربوهيدرات المخزنة. فإن كان الجسم يفتقد لهذه المخازن نتيجة الصيام وعدم تناول الطعام، يتم التخلص من الدهون الزائدة الموجودة في الجسم.

كما وجدت دراسة أخرى في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، ان فترات الصيام الطويلة يمكن أن تؤدي لانخفاض معدل الأيض الأساسي وهو معدل حرق الدهون أثناء الراحة.

التركيز على تمارين الكارديو فقط يعيق عملية انقاص الوزن

  • رفع الاثقال بكثرة: هذا الفعل لن يجعلنا نحصل على الجسم الذي نريده، لذا ينصح الخبراء بضرورة تحدي العضلات والقيام بتمارين مكثفة متعددة لضمان انقاص الوزن.
  • عدم الدقة في مواعيد التمرين: ان التذبذب الذي نمارسه في مواعيد ممارسة التمارين الرياضية، ينعكس سلباً على قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية والدهون، ويجعله يفقد التوازن في هذه العملية نتيجة تضارب مواعيد التمرين وعدم ثباتها.

ويفضل تحديد موعد ثابت للقيام بالتمارين الرياضية لضمان الحصول على النتيجة المرجوة من هذه التمارين.