افضل طريقة لتناول البيض وانقاص الوزن

لا يختلف إثنان على ان البيض هو واحد من ابرز وأهم العناصر الغذائية التي ينصح بها الاطباء سواء لضمان نمو الاطفال الصغار او الحفاظ على نسبة البروتين الجيدة في الجسم.

لكن السمعة السيئة كثيراً ما رافقت البيض خلال سنوات طويلة، لجهة احتوائه على نسبة كبيرة من الكوليسترول الضار والذي يمكن ان يسبب ارتفاعه في الجسم امراض القلب والاوعية الدموية.

إلا ان ابحاثاً عدة أشارت الى ان تناول بيضة واحدة في اليوم لن يرفع من مستويات الكوليسترول. كما ان طريقة تناول البيض تلعب دوراً بارزاً في الاستفادة من هذا المكون الهام دون إلحاق أي ضرر بالجسم.

ومن فوائد تناول البيض بطرق صحية، المساعدة على انقاص الوزن كما سنكتشف سوياً في موضوعنا اليوم بالارتكاز على معلومات أوردتها صحيفة "البيان" الاماراتية نقلاً عن موقع "روسيا اليوم".

افضل طريقة لتناول البيض وانقاص الوزن

 البيض المسلوق افضل طريقة لتناول البيض وانقاص الوزن

أحد افضل الطرق لتناول البيض هي بإعداد طبق الفريتاتا، وهو طبق إيطالي مؤلف من بياض البيض والجبن الكريمي والطماطم المجففة، او فوق قطعة من التوست مع الافوكادو كما أشارت ناتالي ريزو، اختصاصية التغذية في مدينة نيويورك.

وأضافت ريزو ان البيض هو خيار مثالي يساعد على انقاص الوزن خصوصاً خلال وجبة الفطور، كونه يعزز الشعور بالامتلاء بفضل محتواه العالي من البروتين.

ويمكن تناول البيض مسلوقاً او مخفوقاً، كما بالامكان قلي البيض بطريقة صحية من خلال استخدام كمية قليلة من زيت الزيتون كما تقول ريزو.

البيض غني بالبروتين المعزز للتمثيل الغذائي

البيض غني بالبروتين الذي يعزز الشعور بالشبع والامتلاء

أشارت ريزو الى ان البيض غني بالفيتامينات والمعادن المختلفة فضلاً عن البروتين، مثل فيتامين أ وفيتامين د وفيتامينات ب حمض الفوليك، اضافة الى مادة الكولين وهي عنصر غذائي مهم للنساء الحوامل والاطفال.

وبحسب ريزو، يساعد البروتين الموجود في البيض على امتلاء المعدة ما يؤدي لاستهلاك سعرات حرارية اقل خلال النهار. ومعلوم ان أحد قواعد النجاح في انقاص الوزن هو إيقاف الجوع الدائم لتناول الطعام، وبالتالي فإن البيض يحقق هذه الغاية بشكل مرض.

كما ان البروتين أفضل من الكربوهيدرات او الدهون في تحقيق الشعور بالشبع، كونه يستغرق وقتاً أطول للهضم بعكس النشويات والدهون. ويطلق تسمية "التأثير الحراري" على عملية تناول الطعام وهضمه وتخزينه في الجسم، وهو بمثابة الزيادة القليلة في التمثيل الغذائي الذي نشعر به بعد تناول الطعام.

وأحد العوامل الاساسية في زيادة التأثير الحراري او التمثيل الغذائي هي كمية البروتين التي نحصل عليها من مصادر الطعام المختلفة، ومنها البيض.

وفي حين ان التمثيل الغذائي البطيء او السريع يخضع بشكل اساسي للجينات، إلا ان تناول الاطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض، يسرَع من هذه العملية ويرفع من قدرة الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي انقاص الوزن.

البيض والكتلة العضلية

تناول البيض على وجبة الفطور يعزز انقاص الوزن

يساعد البروتين الموجود في البيض ايضاً على تعزيز صحة العضلات والحفاظ على الكتلة العضلية وبنائها.

وتؤثر زيادة كتلة العضلات بشكل مباشر على زيادة التمثيل الغذائي، حيث تستهلك العضلات المزيد من الطاقة وتحرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء الراحة. لذا كلما زادت كتلة العضلات، زادت كفاءة حرق جسمك للطعام الذي تتناوله.

البيض في وجبة الفطور

افضل طريقة لتناول البيض وانقاص الوزن

توصي ريزو الاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، بتناول البيض على وجبة الفطور الصحية، اضافة الى بعض الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة ومنتجات الالبان لتحقيق التوازن في هذه الوجبة الهامة.

تجدر الاشارة الى ان مراجعة أجريت عام 2016، وجدت أن تناول وجبة إفطار غنية بالبروتين قد يكون مرتبطا بانخفاض الوزن ودهون الجسم وانخفاض مؤشر كتلة الجسم.