أفضل أطعمة غنية بالبروتين لانقاص الوزن

يعتبر البروتين من المغذيات الأكثر فعالية عندما يتعلق الأمر لإنقاص الوزن و التخلص من الدهون. فعند تقدمنا في العمر، ينتج جسمنا المزيد من الأنسولين الذي لا تستجيب له العضلات و الخلايا الدهنية و الذي يسبب بتخزين الدهون في الجسم. لذلك فإن تناول البروتين بكميات وفيرة يؤدي الى انخفاض الدهون لأن الجسم يحرق سعرات حرارية عند تناول البروتين أكثر من هضمه للدهون أو الكربوهيدرات و هكذا يحميك ضد تأثير الأنسولين.

يساعدك البروتين أيضاً في الشعور بالشبع لفترة أطول لأنه يبطئ عملية الهضم و يساعدك في الشعور بالامتلاء. تناول الأطعمة الغنية بالبروتين سيساعدك بادخار السعرات الحرارية و بالتالي إنقاص الوزن الزائد.

ولذلك نقدم لكِ قائمة بأهم مصادر الأطعمة من البروتين التي تساعدك في انقاص الوزن، و التي يوصي بها اختصاصيو التغذية.

 استهلاك البروتينات الخالية من الدهون يساعد على حرق الدهون و منع الإفراط في تناول الطعام

أطعمة غنية بالبروتين لانقاص الوزن

السلمون لإنقاص الوزن

من الأطعمة الغنية بالبروتين لإنقاص الوزن هو سمك السلمون. و على الرغم من أن سمك السلمون سمك دهني، إلا أن تناول النوع الصحيح من الدهون لا يعني بالضرورة أنك ستكتسب وزنا زائدا.

و تحتوي الأسماك على أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية، و التي يجب أن تحصل عليها من نظامك الغذائي لأن جسم الإنسان لا يستطيع إنتاجها.

اللوز و المكسرات لانقاص الوزن

اللوز من أفضل أنواع المكسرات لانقاص الوزن، فهو يحتوي على الألياف وفيتامين "ه" والمنجنيز والمغنيسيوم ونسبة جيدة من البروتين، ويمكن تناول الفستق كبديل للوز. و لكن من الضروري حساب السعرات الحرارية و تناول المكسرات غير المملحة و غير المحمصة.

أهم الأطعمة الغنية بالبروتين لإنقاص الوزن

البقوليات لانقاص الوزن

كل البقوليات غنية بالبروتين، و العدس تحديدًا أفضلها. و تحتوي البقوليات على الألياف و المغنيسيوم و الحديد و الفولات و النحاس و المنجنيز و غيرها من العناصر الغذائية. البقوليات الأخرى مثل فول الصويا والفاصوليا واللوبيا والحمص مفيدة أيضًا و غنية بالبروتين.

الفاصولياء السوداء لإنقاص الوزن

البروتين النباتي لانقاص الوزن هو الفاصوليا السوداء. تحتوي الفاصولياء السوداء على نسبة عالية من البروتين، و هي غنية أيضاً بالألياف، لذا يمكنها المساعدة في تخفيف الإمساك و الانتفاخ.

اللحم البقري لإنقاص الوزن

لحوم البقر الخالية من الدهون الكثيرة غنية بالبروتين و لذيذة في الوقت نفسه، كما أنها تحتوي على الحديد بنسبة مرتفعة وفيتامين "ب 12" إلى جانب مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الأخرى. لكن إن كنتِ تتبعين نظامًا غذائيًا قليل الكربوهيدرات، فلا تزيدي في تناول اللحوم عن مرتين أسبوعيًا و خصوصًا التي تحتوي على دهون. 

منتجات الألبان قليلة الدسم هي أيضاً أمثلة على الأطعمة الغنية بالبروتين

منتجات الألبان لإنقاص الوزن

منتجات الألبان قليلة الدسم هي أيضاً أمثلة على الأطعمة الغنية بالبروتين و التي قد تكون مفيدة لإنقاص الوزن، ننصحك باختيار الحليب العادي أو قليل الدسم أو خالي الدسم أو الزبادي أو الجبن.

البيض لإنقاص الوزن

البيض من أغنى الأطعمة في مصادر البروتين و في العديد من الفيتامينات و المعادن. كما أنه يحفز عملية الأيض و يساعد جسمك على حرق الدهون و يحدّ من الرغبة في تناول الطعام خلال النهار.

حبوب الصويا الكاملة لإنقاص الوزن

تكمن أهمية حبوب الصويا باحتوائها على نسبة مرتفعة من البروتين مقابل كمية منخفضة من الدهون المشبعة، لذا فهي تعد واحدة من أفضل وأهم مصادر البروتين النباتية. 

إلى جانب ذلك، حبوب الصويا غنية بالألياف والكثير من المعادن والفيتامينات مثل النحاس، المغنيسيوم، الكالسيوم وفيتامين ج.

صدور الدجاج لإنقاص الوزن

 صدر الدجاج واحدًا من أفضل خيارات الأطعمة الغنية بالبروتين وقليلة الدهون. يحتوي صدر الدجاج الواحد ما يقارب 27 غم من البروتين ومعدل دهون لا يتجاوز 3 غم.