في اليوم العالمي لليوغا تعرّفي على فوائدة النفسية و الجسدية

تعتبر اليوغا من أكثر الرياضات التي تساعد على الصفاء الجسدي و الروحي و تقليل الضغط النفسي. لكن فوائد اليوغا لا تقتصر على النفس فحسب، بل هي أيضاً وسيلة فعالة لشد العضلات و حرق الدهون الزائدة في الجسم، و منحك جسماً أكثر رشاقة و مرونة.

فإن كنت من محبي رياضة اليوغا، تعرّفي بمناسبة في اليوم العالمي لليوغا على فوائد تمارين اليوغا النفسية والجسدية و كل ما تحتاجين معرفته عن فوائد اليوغا و كيفية ممارسة هذه الرياضة المميزة.

تساعد اليوغا على تخفيف الشعور بالضغط و التشنج

فوائد تمارين اليوغا النفسية و الجسدية

  • تعزز اليوغا إخراج السموم من الجسم، و تزيد التدفق في الدم بسبب شدّ العضلات و استرخائها.
  • تساعد اليوغا على تخفيف الشعور بالضغط و التشنج، و تساهم بتليين المفاصل و تقوية العضلات بما فيها الظّهر و الأكتاف و الاوراك.
  • يساهم عدد كبير من تمارين اليوغا في حرق الدهون الموجودة في الجسم، و السعرات الحرارية و تحفيز الأيض.

كيفية ممارسة اليوغا بالطريقة الصحيحة

  • القيام بالتنفس المنتظم ضروري لممارسة اليوغا و المساعدة على الإسترخاء و التركيز. و يتم ذلك من خلال الشهيق البطيء لمدة 8 ثوان، من ثم حبس النفس قليلاً في الرئتين لـ 3 ثوان و أخيراً الزفير لـ 8 ثوان أخرى.
  • الإنتباه أثناء القيام بالتمارين للمناطق المعرضة للخطر كالركبتين، الوركين، العمود الفقري و الرقبة، و التوقف فوراً عند الشعور بأي ألم و تعب.
  • تناولي وجبة خفيفة قبل ساعة أو ساعتين من ممارسة اليوغا و ذلك للحفاظ على مستويات الطاقة المثلى و قدرتك على القيام بالوضعيات بسهولة و دون تعب، ثم انتظري ربع ساعة بعد الجلسة قبل تناول الطعام، و تجنبي شرب المياه أثناء الأداء، بل قبل و بعد التمارين.
  • إحرصي على استخدام الحصيرة المخصصة لليوغا و المصنعة بطريقة تمنع حدوث أي إنزلاق أثناء ممارسة التمارين المختلفة.
  • أما فما يتعلق بالملابس، فينصح ان لا تكون السراويل ضيقة للغاية، والا تكون بشكل خاص طويلة جدا حتى لا تخطي على السروال باستمرار، و أن تتمتع بالمرونة ما يؤدي لشعور متزايد بالراحة، فضلا ان يكون شريط محيط الخصر مرن و عريض و يظل ثابتا حول منطقة الخصر.

تمارين رياضية من اليوغا

سنعرّفك على بعض التمارين البسيطة التي تعيد الإسترخاء لك خلال 15 دقيقة، لتخرجي كل الضغوط والأفكار ومصادر القلق والإزعاج من رأسك وتعطي جسمك المزيد من القوة والطاقة والنشاط بطريقة صحية ومنعشة و لاسيما عند اعتمادها في الصباح الباكر.

التمرين الأول

إستلقي على الأرض، إثني ركبتيك 90 درجة وارتكزي على كعب قدميك. ضعي يداً واحدة تحت صدرك والأخرى فوق منطقة معدتك. إسترخي وتنفسي عميقاً. حافظي على هذه الوضعية لدقيقتين.

التمرين الأول

التمرين الثاني

حملّي وزن جسمك بالكامل على كعب قدميك وإرتكزي على كفيّ يديك كما في الصورة، إرفعي مؤخرتك الى الأعلى وانخفضي صوب الأرض وضعي رأسك بين يديك الممدودتين كما في الصورة. حافظي على هذه الوضعية لمدة 10 حركات تنفسية كاملة.

 التمرين الثاني

التمرين الثالث

اجلسي على الأرض واثني الركبة اليسرى مع فرد الكعبين. اثني الركبة اليمنى وضعي القدم اليمنى على القدم اليسرى كما في الصورة. أغمضي عينيك وتنفسي تنفساً طبيعياً. حافظي على هذه الوضعية على الأقل لمدة 5 دقائق.

 التمرين الثالث

التمرين الرابع

حافظي على وضعية قدميك من الحركة السابقة، خذي نفساً عميقاً وانحني ببطء مع الزفير صوب الأرض حتى تلمس جبهتك الأرض كما في الصورة، ومدّي ذراعيك إلى الأمام أو إشبكيهما تحت رأسك. حافظي على هذه الوضعية لدقيقتين.

التمرين الرابع