نصائح تجنبك زيادة الوزن خلال ازمة كورونا

منذ بدء تفشي فيروس كورونا الجديد أواخر شهر يناير الماضي والتزام الناس الحجر الصحي، خفت حدة العدوى جراء الاختلاط مع الآخرين.

لكن مشكلة صحية برزت جراء هذا الحجر ، ألا وهي زيادة الوزن بسبب قلة الحركة وتوجه الناس نحو اعداد الاطعمة والحلويات اللذيذة التي يتنافسون عليها على وسائل التواصل الاجتماعي.

فإن كنت تبحث عن ابرز نصائح تجنبك زيادة الوزن اثناء ازمة كورونا، اليك بعض النصائح المقدمة من موقع "بولد سكاي" المعني بالصحة كما اوردها موقع "العربية.نت".

نصائح تجنبك زيادة الوزن اثناء ازمة كورونا

العزلة الذاتية التي فرضها مرض كوفيد 19 على العالم والتوتر الناتج عنه، تسببت بزيادة الاقبال على تناول الطعام حسب احصائيات منظمة الصحة العالمية.

ولتجنب زيادة الوزن والسمنة اثناء البقاء في المنزل، ينصح باتباع التالي:

•    النظام الغذائي المتوازن: المعتمد بشكل كبير على الفيتامينات والألياف الغذائية والبروتينات ومضادات الأكسدة الضرورية لصحة الجسم. كما يعمل على النظام الصحي على تدعيم جهاز المناعة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والأمراض المعدية.

•    ترطيب الجسم: عن طريق تناول ما لا يقل عن 3 ليترات من الماء يوميا

•    تعزيز الصحة النفسية: والتي تعد مفتاح الصحة البدنية ومن خلالها يمكن للجسم أن يتأثر بشدة أو لا يتأثر بعدوى فيروس كورونا. وينصح دوماً باتخاذ افكار ايجايبة وشغل الذات بالانشطة الذهنية التي تتطلب اشغال العقل بشكل إيجابي، ما يجنبك التفكير في تناول الطعام.

•    النشاط البدني: أسرع وأسهل طريقة لاكتساب الوزن الزائد تكون في قلة الحركة والجلوس والنوم لوقت طويل، ما يعني قلة حرق السعرات الحرارية والدهون وبالتالي زيادة الوزن.
يجب الحرص على تجنب الجلوس لوقت طويل وتحريك الجسم كل نصف ساعة لضمان تنشيط عملية الايض واشغال العقل عن التفكير بالطعام.

وفي حال لم يكون ممكناً ممارسة الرياضة في الهواء الطلق بسبب ارتفاع درجات الحرارة، بالامكان القيام ببعض التمارين الرياضية المنزلية التي تضمن الحفاظ على الصحة البدنية والعقلية في حال جيدة، مثل اليوغا التي لا تمنحك فقط المرونة الجسدية والعقلية وانما تسهم في حرق السعرات الحرارية وتقوية العضلات.

•    النوم الجيد: ويعد النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات يومياً، أمراً أساسياً في محاربة الشعور الدائم بالجوع والاقبال على تناول الطعام. كما يساعد النوم على اصلاح خلايا الجسم التالفة والتخلص من السموم فضلاً عن تقوية المناعة.

•    التواصل الاجتماعي: كما اضطراب النوم، فإن العزلة الاجتماعية وقلة التواصل مع الاخرين تولد لدينا شعوراً كبيراً بالفراغ لا يملأه إلا الطعام. لذا احرصوا على ابقاء قنوات التواصل مع الاهل والاصدقاء مفتوحة على الدوام، وإن تعذر اللقاء المباشر معهم فإن التواصل عبر الهاتف او مكالمات الفيديو او وسائل التواصل الاجتماعي يبقيك في حالة نفسية وذهنية مستقرة ولا يدفعك للافراط في تناول الطعام واكتساب الوزن الزائد.