نصائح تحفيزية لخفض الوزن من دون جراحة

يرى البعض أن خسارة الوزن ليس بالأمر الصعب، وهذا صحيح، فإيجاد الدوافع أو المحفزات لمباشرة رحلة انقاص الوزن هي الأكثر صعوبة.

ولهذا السبب ربما نلاحظ ارتفاعاً في أعداد الأشخاص الذين يعانون من زيادة متواصلة في الوزن، في مقابل أعداد أقل من أولئك الذين يبادرون فعلاً لمباشرة مشوارهم الضروري لفقدان الوزن.

في هذا الاطار، جمعت السيدة سينثيا بو خليل، اخصائية التغذية من عيادة الدكتور طارق صالح، نصائح تحفيزية تساعد من يرغب منكم في البدء بهذا المشوار واعتماد نظام صحي لخسارة الوزن والحفاظ على الحيوية والنشاط في الوقت ذاته. 

نصائح تحفيزية للنجاح في خفض الوزن

تشدد سينثيا على اهمية وضع هذه النصائح نصب اعيننا والالتزام بها حرفيا، للتمكن من خسارة الوزن دون الحاجة للجوء لجراحات السمنة.

والنصائح التحفيزية هي التالية:

•    مواصلة طرح السؤال التالي على انفسنا: لماذا فقدان الوزن اولوية بالنسبة لي؟

من الضروري تدوين الأسباب الفعلية التي تدفعك لفقدان الوزن في لائحة، وجعلها أمام عينيك دوما لتذكيرك بها. 

وقد بينت الدراسات أن الناس ينجحون في الالتزام بقرار خفض اوزانهم متى كان هذا القرار نابعاً من قناعتهم والتزامهم به.

•    وضع توقعات قابلة للتنفيذ واهداف متنوعة:

لا بد من تحديد اهداف واقعية يمكن تحقيقها بمساعدة اخصائي التغذية، فهذا سيساعدك على تجاوز الشعور بالإحباط الذي قد يودي بك للاستسلام. 

وتعد برامج تخفيض الوزن الشائعة بفقدان سريع وسهل للوزن، لكن الطب يوصي بخسارة نصف كيلوغرام إلى كيلوغرام واحد أسبوعياً لضمان حرق الدهون بأمان، مع الحفاظ على سلامة كتلة العضلات.

•    لائحة لرصد الغذاء والوزن:

توصي سينثيا بضرورة الاحتفاظ بلائحة تسجل فيها كل ما تتناوله من مأكل ومشرب، بما في ذلك الماء والوجبات الخفيفة. 

كما من المهم تدوين ما تشعر به، وما تفقده أو تكسبه من وزن، والوقت الذي تمضيه في ممارسة الرياضة، وكمية المياه التي تناولتها خلال اليوم. فالمتابعة الذاتية مسألة مهمة لتحفيز على الاستمرار في فقدان الوزن والنجاح في ذلك.

•    تحديد برنامج خاص والاحتفال بالنجاحات:

لا مانع من الاحتفال مع الاحبة والاصدقاء الذين يدعمونك بالإنجازات التي تحققها خلال سعيك لانقاص وزنك، وكافئ نفسك كلما أحرزت تقدماً، فعندما تشعر بالفخر بما تنجزه تزداد حماستك.

•    مناقشة الاجراء غير الجراحي مع الطبيب المختص:

لا تتردد في طلب المساعدة من اختصاصي، إذا شعرت أنك غير قادر على الالتزام بنظامك الغذائي المطلوب لبلوغ هدفك في إنقاص وزنك بمفردك.

اسأل أيضاً عن تقنية بالون المعدة، وهو إجراء غير جراحي يمكن أن يساهم في انقاص الوزن بسرعة، ويعد من التقنيات الحديثة التي تقوم على وضع بالون رقيق في المعدة، من دون الحاجة لجراحة أو تنظير أو تخدير.