فوائد الكينوا والبرغل وايهما افضل للرجيم

فوائد الكينوا والبرغل وايهما افضل للرجيم، معيار تحدده طريقة استخدامهما ضمن الوجبات الصحية المتناولة لفقدان الكيلوغرامات الزائدة، إذ يحوي كليهما عناصر غذائية مفيدة لتخسيس الوزن، إلا أن الإفراط في تناولهما خصوصا حبوب الكينوا قد يؤدي إلى نتائج عكسية على الدوام.

الكينوا والبرغل للرجيم

وبحسب ما قالته اختصاصية التغذية منى إبراهيم من القاهرة،" رغم اختلاف منشأ زراعتهما بين الدول المختلفة، إلا أن الكينوا والرغل من أشهر الحبوب الكاملة في قيمتها الغذائية المفيدة لتخسيس الوزن ضمن الحميات الصحية المتنوعة، لكن تعتبر نسبة السعرات الحرارية الموجودة في الكينوا أضعاف الموجودة بالقمح المجروش المعروف باسم البرغل في الدول العربية، فالكوب الواحد من حبوب الكينوا يحوي 222 من السعرات الحرارية، بخلاف البرغل الذي لا يتعدى سعراته الحرارية في الكوب الواحد 112وحدة.

فوائد الكينوا والبرغل وايهما افضل للرجيم

أكدت دكتورة منى، أن الكينوا والبرغل من الأطعمة المفيدة لانقاص الوزن والمتفاوتة في تحقيق فوائد عدة للرجيم بصفة عامة على النحو التالي:

  • يساعد كل من الكينوا والبرغل على كبح الشهية خلال انقاص الوزن.
  • يلبي البرغل نصف احتياجات الجسم من الألياف الغذائية المفيدة أثناء الرجيم الصحي المتبع لفقدان الكيلو غرامات الزائدة.
  • تمنح حبوب الكينوا البروتينات المفيدة للجسم أضعاف الموجودة في البرغل خلال تخسيس الوزن.
  • يحتوي كل من الكينوا والبرغل على الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم خلال انقاص الوزن، خصوصا" فيتامين الفولات، فيتامين الثيامين، النحاس، الزنك، الماغنيسيوم، الفوسفور" ما يجعلهما أطعمة مكملة لخريطة تخسيس الوزن بالشكل الصحي.
  • يساهم كل من الكينوا والبرغل في حرق الدهون بأماكن متفرق بالجسم خلال انقاص الوزن.

وبناء على ما سبق لا يمكن الاستغناء عن أحدهما، فكليهما من الأطعمة المفيدة لانقاص الوزن بالشكل الصحي، لذا ينصح استشارة الطبيب في تحديد الكمية المتناولة، طريقة طهيهما مع الأطعمة الآخري، كيفية الاستفادة من فوائدهما مع أطباق السلطات المتنوعة.

كي يتسنى الاستفادة منهما بنسب متفاوتة حسب طبيعة كل جسم وحالته الصحية، مع مراعاة الالتزام بالكميات المعتدلة المحددة من الطبيب ضمن الرجيم الصحي القائم على تناول الأطعمة المتنوعة، شرب الماء بكميات كبيرة وممارسة التمرينات الرياضية البسيطة على الدوام.