متى يكون سرطان الثدي خطيرا وما هي اعراضه المبكرة

متى يكون سرطان الثدي خطيرا وما هي اعراضه المبكرة، ويعد سرطان الثدي من ابرز انواع السرطان التي تصيب النساء حول العالم ويمكن ان تتسبب بالعديد من الوفيات بين النساء المصابات.

لكن ومع تطور الطب واهمية الفحص المبكر في اكتشاف المرض في مراحله الاولى، بات بامكان الكثيرات من النساء النجاة من هذا المرض الخبيث والعيش لفترة طويلة بعد الخضوع للعلاج والتعافي.

الا انه في بعض الحالات قد يكون سرطان الثدي خطيرا ولا تنجح المرأة المصابة به بالتغلب عليه بالرغم من الكشف المبكر والخضوع للعلاج، وهي الحالة التي تؤرق الكثير من السيدات.

فمتى يصبح سرطان الثدي خطيرا وما هي اعراضه ومضاعفاته؟ هذا ما سوف نتطرق اليه في موضوعنا اليوم.

متى يكون سرطان الثدي خطيرا وما هي اعراضه المبكرة

بحسب البروفسور ناجي الصغير، مدير مركز علاج سرطان الثدي في الجامعة الاميركية في بيروت ورئيس الجمعية اللبنانية لمكافحة سرطان الثدي والرئيس السابق للجنة العالمية للجمعية الأميركية لعلاج السرطان، فان سرطان الثدي يكون خطيرا في حال كان في المرحلة الرابعة وهي المرحلة الاخيرة لنشوء السرطان، او في حال كان من النوع الذي ينمو بسرعة.

ويضيف د. ناجي انه بات بالامكان اليوم علاج النوع الذي ينمو بسرعة والسيطرة عليه بشكل افضل بفضل الادوية الجديدة لا سيما في حال كان في مرحلة مبكرة. لكن تقدم المرض لدى المرأة يستلزم العلاج بالهرمونات او مع مضادات انزيم CDK4-6 وهي مضادات تساعد العلاج الهرموني وزيادة المدة في منع تقدم المرض لدى المرأة المصابة، حسبما جاء في صحيفة "النهار" اللبنانية.

ويشير د. ناجي الى ضرورة تحديد مرحلة المرض وتشخيصه قبل القيام بأي عملية او علاج لاستئصال مرض سرطان الثدي، مضيفا انه بعد التأكد من نوع السرطان من خلال الفحوصات المختلفة التي تتنوع بين اخذ خزعة واجراء صورة اشعاعية للتأكد من مدى انتشاره وحجم الورم وتحديد مرحلة تقدمه، يقوم الطبيب المعالج بتحديد نوع العلاج.

اما اعراضه المبكرة فتكون على الشكل التالي:

•    الاحساس ب كتلة او بروز غير طبيعي وغير مألوف في الثدي.

•    خروج افرازات من حلمة الثدي تكون مختلطة بالدم في بعض الحالات او ذات لون اصفر او اخضر او ابيض، وتشبه الصديد الذي نراه في البثور والحبوب.

•    ظهور جسم غير محدد في احد الثديين او تحت احد الابطين، يكون عادة على شكل ورم خشن ذو حدود متعرجة ولا يترافق مع الالم.

•    تغير حجم الثدي او شكله سواء من حيث الانتفاخ او اختفاء الاستدارة من شكله، كما قد تظهر بعض التعرجات غريبة الشكل على الثدي وتدل على الاصابة بسرطان الثدي.

•    زيادة سماكة الجلد حول الثدي وظهور تجعدات فيه وتحول لونه لما يشبه قشر البرتقال.

•    انغراز حلمة الثدي للداخل وعدم القدرة على سحبها للخارج مرة اخرى.