الصحة السعودية تطلق حملة "لاتصيرين الثامنة" للكشف المبكر عن سرطان الثدي

تزامناً مع فعاليات الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي "الشهر الوردي" الذي يقام في شهر أكتوبر من كل عام ، أطلقت وزارة الصحة السعودية حملة توعوية تحت شعار "لاتصيرين الثامنة" للكشف المبكر عن سرطان الثدي.

الصحة السعودية تطلق حملة "لاتصيرين الثامنة"

أعلنت وزارة الصحة السعودية عن انطلاق الحملة التوعوية تحت شعار "لاتصيرين الثامنة" للكشف المبكر عن سرطان الثدي ، حيث أوضحت الوزارة أن واحدة من بين كل 8 نساء عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

وتأتي هذه الحملة التوعوية تواصلاً للجهود التوعوية التي تقوم بها وزارة الصحة للحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع وتعزيزا لأنماط الحياة الصحية والتخفيف من عبء المرضى ، تماشياً مع مبادرات منظومة الصحة في البرنامج الوطني للتحول ورؤية 2030.

أبرز النصائح والمعلومات بحملة "لاتصيرين الثامنة"

نشرت وزارة الصحة العديد من النصائح والمعلومات التوعوية من خلال تصاميم إنفوجرافيك توعوية نشرتها عبر حسابها على "تويتر" تحت شعار "لاتصيرين الثامنة"، ومن أبرزها:

نصائح لتقليل احتمالية الاصابة بسرطان الثدي

لفتت الوزارة إلى احتمالية التقليل من الإصابة بسرطان الثدي من خلال إتباع عدد من النصائح، وهي:

- الابتعاد عن تناول حبوب منع الحمل لمدة طويلة.

- الكشف بالماموغرام كل سنة إلى سنتين بعمر الـ40 سنة فما فوق.

- الكشف المبكر في حال وجود تاريخ عائلي بهذا المرض.

- تجنب استخدام المعالجة الهرمونية بعد انقطاع الطمث.

- ممارسة النشاط البدني مالا يقل عن 30 دقيقة يومياً.

- تناول الغذاء الصحي الغني بالخضار والفواكه.

- تجنب السمنة وزيادة الوزن.

- ممارسة الإرضاع الطبيعي.

- الإنجاب المبكر قبل عمر 30 سنة.

خطر سرطان الثدي

أوضحت وزارة الصحة بأن سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان شيوعاً في العالم بعد سرطان الرئة ، ويعد السرطان الأول عند النساء عالمياً ، وعلى مستوى المملكة ، مشيرة أن سرطان الثدي في المملكة أكثر شيوعاً بين السيدات بعمر 40 عاما فما فوق ، وأن أكثر من 55% من حالات السرطان في المملكة يتم كشفها في مراحل متأخرة مما يقلل من فرصة الشفاء منه.

أهمية الكشف المبكر

أكدت وزارة الصحة على أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي ، حيث أنه يسهم في انخفاض معدل الوفيات ، مشيرة إلى أن معدل الشفاء منه يصل إلى أكثر من 95% ، ومنوهة إلى أن 80% من أورام الثدي هي أورام حميدة وغير سرطانية.