اطعمة ينصح بتجنبها اثناء الخضوع للعلاج الكيميائي لعلاج سرطان الثدي

اطعمة ينصح بتجنبها اثناء الخضوع للعلاج الكيميائي لعلاج سرطان الثدي، مسألة صحية وحياتية هامة جدا لمريضات سرطان الثدي اللواتي يخضعن للعلاج الكيميائي للتخلص من الاورام السرطانية في اجسامهن.

ومن الطبيعي عند تناول اي ادوية او اخذ اي علاج، ان يلجأ المرضى لعدد من الوسائل الاحتياطية منعا للاثار السلبية التي يمكن ان تتسبب بها هذه الوسائل على فاعلية الدواء، ومنها الوسائل المتعلقة بالغذاء.

نركز في موضوعنا اليوم على مجموعة من الاطعمة التي يجب الامتناع عن تناولها اثناء الخضوع للعلاج الكيميائي لمريضة سرطان الثدي، لاعطاء نتيجة مرضية لهذا العلاج وعدم الحيلولة دون حدوث مضاعفات غير محمودة.

اطعمة ينصح بتجنبها اثناء الخضوع للعلاج الكيميائي لعلاج سرطان الثدي

بحسب البروفسور اميل فوست، المختص بالاورام الخبيثة من هولندا، فإن اول الاطعمة التي يجب تجنبها عند اخذ العلاج الكيميائي من قبل مريضة سرطان الثدي هي الهمبرجر والحبوب اضافة الى الجريب فروت، كون هذه الاصناف يمكن ان تعمل بشكل سلبي مع ادوية العلاج الكيميائي وبالتالي تتحول لما يشبه القنبلة الموقوتة في جسم المريضة.

كما تنصح مريضة سرطان الثدي ب الاقلاع عن التدخين وعدم تناول الادوية المهدئة للاعصاب والتي يمكن ان تزيد او تقلل من نسبة تركيز الادوية في الجسم اضافة لتحولها لمادة خطيرة في الجسم.

كيف تؤثر هذه الاطعمة والعادات الحياتية على مريضة سرطان الثدي؟

بحسب البروفسور فوست، فإن الهمبرجر مثلا يمكن ان يزيد من مضاعفة تركيز الدواء في الجسم بنسبة 4 اضعاف وهو ما يتحول لأمر سلبي لجهة حاجة الجسم من هذا العلاج ونسبته الصحيحة. فهناك ادوية تتفكك في الجسم وتصل بسهولة الى الدم بمساعدة من الدهون الغذائية وهي يجب ان تكون تحت اشراف الطبيب المختص.

ويلعب الكبد دورا اساسيا في تحديد نسبة الدواء في الجسم ايضا كونه يعمل كمصنع كيميائي لتحويل هذه المواد، ويمكن لتناول بعض الاطعمة او القيام ببعض السلوكيات الخاطئة ان يعرقل عمل الكبد ويدفعه للعمل بشكل جنوني. 

ولهذا فإن العناصر المذكورة اعلاه يمكن ان تتسبب باعاقة عمل وفاعلية العلاج الكيميائي بالتالي:

•    يدفع التدخين الكبد للعمل بشكل اسرع وبالتالي يدفعه للتخلص من النسبة المطلوبة من ادوية العلاج الكيميائي في الجسم، ما يضطر الاطباء لزيادة نسبة الدواء في حال عدم قدرة المريض على الاقلاع عن التدخين.

•    يؤدي تناول الهمبرجر لزيادة تركيز ادوية علاج السرطان بنسبة 4 اضعاف.

•    تناول الجريب فروت اثناء الخضوع للعلاج الكيميائي لعلاج سرطان الثدي يمكن ان يؤدي لتعطيل او خفض عمل انزيمات الكبد، ما يترتب عنه تفكيك الدواء في الجسم بطريقة سيئة وبالتالي زيادة تركيز الادوية في الجسم وما يترتب عنه من عواقب صحية خطيرة. وينصح باستبدال الجريب فروت بعصير البرتقال.

•    اما الادوية المضادة للاكئتاب، فانها تقلص عمل ادوية العلاج الكيميائي لعلاج سرطان الثدي بنسبة تصل الى 70% وبالتالي ترفع من زيادة تركيز الادوية في الجسم.