نصائح للوقاية من سرطان الثدي

نصائح للوقاية من سرطان الثدي، الهاجس الذي يقض مضاجع النساء حول العالم، يرعبهن ويجعلهن في تخوف دائم من الاصابة به او المعاناة بسببه جراء اصابة احدى الصديقات او القريبات او حتى الاخوات به.

ومن المؤكد ان سرطان الثدي بات حقيقة وواقعا ملموسا وخطرا يتهدد حياة الملايين من النساء، لكن بالامكان دوما الوقاية منه باتباع بعض النصائح الصحية والطبية التي تضمن حياة سليمة ومعافاة من مرض سرطان الثدي ومن امراض اخرى.

تعرفي معنا على اهم النصائح للوقاية من سرطان الثدي، لحمايتك وحماية احبتك من حولك.

نصائح للوقاية من سرطان الثدي 

•    الفحص الدوري على الثدي:

تؤكد الدكتورة سما الزبدة، استشارية جراحة الثدي في مستشفى الإمارات في دبي، على اهمية الفحص المبكر في الكشف عن مرض سرطان الثدي في بداياته، وبالتالي زيادة فرص النجاة منه. 

والفحص المبكر بحسب د. سما يشتمل على الفحص الذاتي الذي تقوم به المرأة مرة كل شهر بعد انتهاء الدورة الشهرية للبحث عن اية اورام او كتل غير عادية في الثدي او تحت الابط. اضافة الى الفحص السريري تحت اشراف طبيب مختص وفحص الاشعة الماموجرام، على أن يبدأ الكشف عند سن الاربعين للسيدات في المنطقة العربية وسن الثلاثين للسيدات اللواتي لديهن تاريخ عائلي للاصابة بسرطان الثدي.

•    الحفاظ على وزن مثالي:

تشكل السمنة وزيادة الوزن خطرا كبيرا على صحة المرأة لجهة الاصابة بالامراض، ومنها سرطان الثدي خاصة بعد انقطاع الطمث، وبالتالي يجب الحفاظ على وزن مثالي وتجنب زيادته للوقاية من سرطان الثدي.

•    ممارسة الرياضة:

تشدد د. سما على اهمية الرياضة في تجنيب المرأة مخاطر الاصابة بسرطان الثدي، على ان تتم ممارستها ما لا يقل عن ثلاث مرات اسبوعيا للحفاظ على الرشاقة وتجنب السمنة والوقاية من السرطان.

•    النظام الغذائي المتوازن:

لا يمكن اغفال اهمية النظام الغذائي الصحي والمتوازن في الوقاية من كثير من الامراض، ومنها سرطان الثدي، اذ ان التركيز على الخضروات والفواكه من ابرز الوسائل الوقائية للحيلولة دون الاصابة بسرطان الثدي.

وتنصح د. سما بضرورة الابتعاد عن الاطعمة المعلبة والمصنعة، والتركيز على مصادر صحية تتضمن الكركم والقرفة والزنجبيل والحبة السوداء والعسل بأنواعه وخل التفاح والزيوت الطبيعية والشاي الاخضر واكليل الجبل والزعتر البري وبذور الشيا والفواكه والخضار خصوصاً البروكلي والرمان والفطر والتين والغرافيولا، لأنها تحتوي على مضادات اكسدة عالية.

•    تجنب الكحول والتدخين:

يعتبر التدخين من الكحول من اكثر العادات الاجتماعية خطورة وضررا على الصحة، وهو ما ينعكس سلبا لجهة الاصابة بسرطان الثدي ايضا. وبالتالي ينصح بتجنب الكحول والتدخين وكذلك الاقلاع عنهما لتنظيف الجسم وحمايته من سرطان الثدي.

•    الرضاعة الطبيعية:

تحمي بشكل كبير من الاصابة بسرطان الثدي ولها فوائد كثيرة على المولود.

•    حبوب منع الحمل:

الافراط في استهلاك حبوب منع الحمل يمكن ان يكون له اثار صحية سلبية لجهة الاصابة بسرطان الثدي، خاصة مع تقدم المرأة بالسن او كانت مدخنة.

•    معرفة التاريخ العائلي:

يساعد التعرف على التاريخ العائلي ووجود اصابات سابقة بسرطان الثدي، المرأة في الحد من الاصابة بسرطان الثدي والقيام بالاجراءات الطبية والصحية والحياتية لحماية نفسها من هذا المرض، كون الوراثة تلعب دورا بارزا في زيادة خطر الاصابة بسرطان الثدي.

•    تناول الهرمونات:

خاصة بعد انقطاع الطمث وتناول هذه الهرمونات لوقت طويل، يمكن ان يؤدي لمخاطر صحية عديدة منها سرطان الثدي.