افضل التمارين الرياضية لمريضة سرطان الثدي

بات معلوماً ما للتمارين الرياضية المنتظمة من فوائد صحية كبيرة على الجسم، و الوقاية من الأمراض.

و أوضحت نتائج دراسة علمية جديدة، أن ممارسة الرياضة تفيد النساء في محاربة سرطان الثدي. و تشير دلائل أوردتها الدراسة التي أجراها مستشفى كليفلاند كلينك بالولايات المتحدة إلى أن زيادة النشاط البدني يمكن أن تقلل كثيرًا من احتمالات عودة هذا المرض إلى النساء اللواتي شُفين منه.

و بناءًا عليه تأتي ضرورة ممارسة النشاط الجسدي بالنسبة لجميع السيدات اللواتي يعانين مرض سرطان الثدي. حيث قال الدكتور توماس بَد استشاري الأورام في مستشفى كليفلاند كلينك، و أحد المشاركين في وضع الدراسة التي شارك فيها أكثر من 1000 مريضة، إن حجم المنافع التي لوحظت في ظلّ زيادة النشاط البدني "كان كبيرًا"، مشيرًا إلى أن احتمال الخطر النسبي لعودة المرض قلّت بنسبة تتراوح بين 40 و50 بالمئة.

التمارين الرياضية تساعد على تحمل علاج سرطان الثدي

 المساعدة النفسية من شانها التخفيف من القلق و الخوف لعلاج مريضة سرطان الثدي

و في دراسة نشرت في الـ Journal of Clinical Oncology، لاحظ باحثون من المعهد الهولندي لمكافحة السرطان، أنّ لممارسة التمارين الرياضيّة أهمية بالغة لدى النساء المصابات بسرطان الثدي، لأنها تساعدهنّ في تحمّل الآثار الجانبيّة الناجمة عن العلاج الكيميائي.

و أوضح الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور نيل أرونسون Neil Aaronson أنه من الأفضل ان تكن هؤلاء النساء نشيطات و لو بشكل بسيط، فهذا سيساعدهن على تحمل ألم العلاج الكيماوي و التخفيف من الاثار السلبية الناجمة عنه.

و بالإضافة إلى ذلك، تحدّ المواظبة على ممارسة الرياضة من خطر حدوث انتكاسة بعد الخضوع للعلاج، فضلا ًعن أنها تعمل على تحسين الحالة النفسية، مما يسهم في مواجهة الاكتئاب، الذي غالبًا ما يرافق المريضات.

كما تبيّن أن على المرأة ممارسة الريّاضة حتّى بعد انتهاء فترة علاجها من سرطان الثدي، لأنّ التمارين الريّاضيّة لا تحمي من الآثار الجانبيّة للعلاج فحسب، بل تحسّن أيضاً كثافة العظام لدى النساء، و تحميهنّ من الكسور.

افضل التمارين الرياضية لمريضة سرطان الثدي

المشي

 المشي يمكن أن يعزز فرص الشفاء من مرض سرطان الثدي

كشفت دراسة أجراها باحثون استراليون بجامعة كوينزلاند أن المشي يمكن أن يعزز فرص الشفاء من مرض السرطان، و تمتلك المرأة التي تعتاد على المشي لمدة ٣٠ دقيقة على الأقل يوميا فرص أكبر للشفاء من مرض سرطان الثدي.

اليوغا

اليوغا تخفف من التعب المرتبط بعلاجات سرطان الثدي

وجدت دراسة قام بها باحثون من جامعة أوهايو، أن اليوغا قد تخفف من التعب المرتبط بعلاجات سرطان الثدي، و تقلل من الالتهابات في الجسم حيث تبيّن أن النساء اللواتي شاركن في صفوف يوغا مرتين في الأسبوع لمدة تسعين دقيقة في كل مرة، لفترة 12 أسبوعا و هن مصابات بسرطان الثدي و يتلقين العلاج، أظهرن تراجعا في معدل الالتهابات.

Strength training

رفع الأثقال الخفيفة من شأنه أن يزيد من قوة عضلات مريضات سرطان الثدي

أكدت الدراسة التي قامت بها كاثرين شميتز، و هي أستاذة علم الأوبئة بجامعة بنسلفانيا الأمريكية في فيلادلفيا أن رفع بعض الأثقال الخفيفة من شأنه أن يزيد من قوة عضلات مريضات سرطان الثدي و يخفف من حدة الأعراض التي تصيب الأذرع، و يقلل من استفحال تشوه الأوعية اللمفاوية حيث تساعد مثل هذه التدريبات على بناء كثافة العظام و تحسن الصحة بشكل عام.

تمارين الانتباه و الإسترخاء

أكدت جين بيث الطبيبة المتخصصة في طب السرطان في جامعة سيدني في أستراليا أن ممارسة التأمل و الاسترخاء و المساعدة النفسية من شانه التخفيف من القلق و الخوف، و رعاية مريضات سرطان الثدي و تحسين وضعهن النفسي.