فائدة جديدة لممارسة العلاقة الحميمة: تقوية الذاكرة

العلاقة الجنسية الحميمة بين الزوجين لها فوائد عديدة على الصحة و الحالة النفسية للمتزوجين، فهي تقوي عضلة القلب و تساعد في تخفيف الوزن عبر حرق السعرات الحرارية، كما انها تعدل المزاج العام و تساعد على النوم و توطد اواصر العاطفة بين الزوجين.

العلاقة الجنسية تجعلك تحرقين السعرات الحرارية أيضاً!

لهذه الأسباب: العلاقة الجنسية أفضل بعد الخمسين!

و يبدو ان فوائد ممارسة العلاقة الجنسية لا تتوقف عند هذه الحدود، اذ و بحسب باحثين من بريطانيا، فان ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين تساعد كذلك في تقوية الذاكرة.

تأثير العلاقة الحميمة على الذاكرة

في دراسة قام بها باحثون من جامعة كوفنتري البريطانية و نشرتها المجلة العلمية Age and Ageing، تمت الاشارة الى قاسم مشترك بين العلاقة الجنسية و الذاكرة. و توصل الباحثون الى خلاصة مفادها ان المواظبة على حياة جنسية نشيطة بعد سن الخمسين، كفيلة بتحسين الاداء المعرفي و الادراكي للزوجين، كون ممارسة هذه العلاقة تحمي من الاصابة بالخرف.

فقدان الذاكرة العابر: هل هو خطير؟

احذري مكملات الكالسيوم حتى لا تصابي بالخرف

الدراسة التي شملت 6800 رجل و امرأة تراوحت اعمارهم بين 50 و 89 سنة، اشارت الى ان الحياة الجنسية النشطة بعد الخمسين تساعد كثيرا في تحسين القدرات الادراكية عند الافراد، فقد سجل الرجال الذين يمارسون العلاقة الجنسية بانتظام نجاحا بنسبة 23% لجهة تذكر الاسماء و 3% لجهة تذكر الارقام. 

اما النساء، فتراوحت هذه النسب لديهن بين 14% و 2% على التوالي.

هرمونات تحسن من الذاكرة خلال العلاقة الحميمة

باعتقاد الباحثين، فان الهرمونات التي يطلقها الجسم اثناء ممارسة العلاقة الجنسية، كالدوبامين و الاوكسيتوستين، يقومان بدفع المنصة المرتبطة بالذاكرة الى العمل بشكل افضل. كما ان الدماغ و اثناء ممارسة العلاقة الجنسية، يتم تحفيزه على النشاط و الحركة كأي عضو اخر في الجسم، ما يحميه من الضرر و الجمود.