اهم النصائح لتفادي آلام العمود الفقري اثناء قيادة السيارة

رحلات السفر على الطريق باستخدام السيارات الخاصة، قد تكون تجربة ممتعة للغاية بالنسبة للكثيرين، سواء كانوا من الأسر والعائلات أو مجموعة من الأصدقاء المقربين، إلا أنها غالبا ما تكون تجربة مجهدة نوعا ما بالنسبة للسائق، وخاصة إذا كنت مضطرة لقيادة السيارة والجلوس في نفس الوضع لفترة طويلة قد تمتد لعدة ساعات، الأمر ذاته ينطبق على من اعتادوا على قيادة السيارات لفترات زمنية طويلة، فهؤلاء أيضا غالبا ما يكونون أيضا عرضة للإصابة بإجهاد بدني أثناء القيادة وغالبا ما يعانون أيضا من آلام في العمود الفقري ومنطقة الظهر أثناء القيادة.

اهم النصائح لتفادي آلام العمود الفقري اثناء قيادة السيارة

 ولأن تناول الأدوية المسكنة للتغلب على آلام الظهر والعمود الفقري، قد لا تكون خيار ممكن بالنسبة لأي سائق أثناء القيادة، دعونا نتعرف معا على مجموعة من النصائح العملية والفعالة التي يمكنها مساعدة السائقين على تفادي آلام العمود الفقري ومنطقة الظهر أثناء قيادة السيارة:

  •  استخدمي داعم قطني مثل منشفة مطوية أو وسادة مصممة خصيصًا لمنطقة أسفل الظهر، وتأكدي من وضعها بشكل صحيح في الجزء الخلفي من الظهر على نفس المستوى تقريبا من حزام الأمان.
  • حركي مقعد القيادة إلى الأمام بحيث يصبح أقرب إلى عجلة القيادة، بحيث لا تحتاجي إلى إجهاد عضلات جسمك للوصول إلى عجلة القيادة وأجهزة التحكم بالسيارة، تذكري أيضا أن تجلسي في الوضع الصحيح أثناء القيادة والذي لا يتسبب في انحاء الجسم أثناء القيادة أو ارتفاع الركبتين للسائق عن مستوى الفخذين، أو انحناء الظهر.
  • قومي بضبط زاوية مقعد القيادة بحيث تتراوح من 100 إلى 110 درجة للسماح لك بالجلوس بالوضع الصحيح، وتأكدي من أن الموضع الجديد لمقعد القيادة بعد ضبطه مريح بما يكفي بالنسبة لك قبل البدء بقيادة سيارتك.
  • استخدمي أنظمة القيادة الآلية في سيارتك إن وجدت، مثل أنظمة التحكم في السرعة في السيارة فهي تتيح لك فرصة وضع قدميك على الأرض وإراحتهما ولو لبضع دقائق قليلة من حين لآخر، ولكن تأكدي في جميع الأحوال من إبقاء عينيك على الطريق طوال الوقت ووضع كامل تركيزك في القيادة.
  • استخدمي داعم قطني مثل منشفة مطوية أو وسادة مصممة خصيصًا لمنطقة أسفل الظهر
  • توقفي بالسيارة للحصول على استراحة من القيادة خلال الرحلات الطويلة بالسيارة، ويفضل أن تقومي بذلك كل نصف ساعة أو ساعة على الأكثر، واحرصي على القيام ببعض تمارين التمدد أو المشي الخفيف لبضع دقائق إن أمكن.
  • إذا كنت لا تزالين تشعرين بآلام الظهر أثناء القيادة، قومي بتجربة وضع ضمادة باردة على المنطقة المصابة أثناء القيادة، حيث تساعد الضمادات الباردة على تخفيف آلام الظهر عن طريق تخدير المنطقة المصابة وتقليل الالتهاب، احرصي على شراء بضع ضمادات باردة والتبديل بينها كل 20 دقيقة، يمكن أيضا الاستعانة بضمادات دافئة والتبديل بينها خلال نفس الفترة الزمنية.
  • تأكدي من الإمساك بعجلة القيادة في الوضع الصحيح الذي يوفر لك أفضل راحة ممكنة، وفي حين أن الموضع المعتاد للإمساك بعجلة القيادة والذي يتعلمه السائقين الجدد هو الإمساك بعجلة القيادة في وضع الساعة العاشرة والثانية، إلا أنه مع ظهور الأكياس الهوائية في السيارات الجديدة تبين أن الوضع الأصح والأفضل للإمساك بعجلة القيادة يجب أن يكون في وضع الساعة التاسعة والثالثة، فهو يسمح للسائق بإراحة كوعيه على مسندي الذراعين في مقعد القيادة، وهو ما قد يساعد على تخفيف آلام الظهر خاصة في الجزء العلوي من الظهر.
  • استخدمي خاصية تدفئة مقعد القيادة في سيارتك إن وجدت، لأنها واحدة من الطرق الفعالة لعلاج آلام الظهر حتى في فصل الصيف، حيث يمكن للحرارة المرتفعة التخفيف من الشعور بالألم زيادة استرخاء العضلات والمفاصل، في حالة عدم وجود خاصية تدفئة المقاعد في سيارتك يمكنك شراء أغطية مقاعد سيارات ساخنة يمكن وضعها على مقعد السائق وهي تباع في العديد من المتاجر المتخصصة في بيع أدوات واكسسوار السيارات.