كيفية حماية السيارة من السرقة؟

لصوص السيارات، يمكنهم سرقة سيارة خلال دقائق قليلة، وربما أقل من ستين ثانية إذا كانت السيارة غير مؤمنة على نحو جيد، لسوء الحظ هناك الكثيرين من أصحاب السيارات الذين يتجاهلون اتخاذ بعض الاحتياطات الإضافية التي قد تجنبهم خسارة سيارتهم الخاصة نتيجة تعرضها للسرقة، وإذا كنت من هؤلاء السائقين الذين لا يقومون بتأمين سياراتهم على نحو جيد، فيكفي أن تعلم أن الإحصائيات قد أظهرت أن هناك أكثر من مليون سيارة تتعرض للسرقة في كل عام، أي ما يعادل متوسط سيارة واحدة كل 27 ثانية، كما أن السيارات التي تتعرض للسرقة غالبا ما تختفي إلى الأبد ولا يتم استعادتها.

تجنبي ركن سيارتك في منطقة قريبة من مخارج الجراج

 من أجل ذلك لابد من معرفة الخطوات والإجراءات اللازمة التي قد تساعدك على تأمين سيارتك الخاصة وحمايتها من السرقة، خاصة وأن السيارات الخاصة تعد استثمارا باهظا إلى حد كبير بالمقارنة بالممتلكات الشخصية الأخرى للأفراد.

وفيما يلي مجموعة من أهم النصائح التي يمكنها مساعدتك على حماية سيارتك من السرقة:

  • احرصي على ركن سيارتك في منطقة مضاءة جيدا سواء كانت في الشارع أو داخل جراج مغلق، لأنه من غير المرجح أن يقوم اللصوص باستهداف السيارات التي توجد في المناطق المضاءة لتجنب استكشاف أمرهم، حاولي أيضا إن أمكن أن تقوم بركن سيارتك في المناطق ذات التأمين الجيد على غرار شوارع البنوك والتي يحتوي عدد لا بأس به منها على دوائر تلفزيونية مغلقة واسعة النطاق لمراقبة المبنى والأجزاء المحيطة به.
  • تجنبي ركن سيارتك في منطقة قريبة من مخارج الجراج أو في ساحة سيارات مفتوحة لأن كلاهما يوفر ممرات مفتوحة يمكنها أن تسمح لصوص السيارات بالفرار بالسيارة المسروقة بسرعة أكبر، لذلك فإن الخيار الأفضل هو ركن السيارة في منتصف صف من السيارات في منطقة مزدحمة بالكثير من السيارات المركونة سواء كانت في داخل جراج أو ساحة مفتوحة لرن السيارات.
  • احرصي على ركن سيارتك في داخل موقف أو جراج مراقب بأجهزة مراقبة ورجال حراسة لأنها من نوعية الأماكن التي يفضل اللصوص تجنبها واستهداف المناطق الأخرى الأقل تأمينا.
  • لا تنسي إغلاق جميع أبواب سيارتك بإحكام، حتى وإن قمت بركن سيارتك في داخل جراج أو موقف للسيارات أو حتى أمام منزلك الخاص، لأن ترك أبواب السيارة مفتوحة يزيد من سهولة تعرضها للسرقة.
  • استثمري في نظام إنذار متطور لحماية سيارتك من السرقة، ويمكنك أن تستخدمي النوع الأقل تكلفة والذي يصدر أصوات ضجيج مرتفعة ستجعل اللص يرتبك ويصاب بالذعر ويسرع بالهرب قبل أن يتم اكتشاف أمره، أو يمكنك استخدام أحد أنظمة الإنذار الصامتة والتي تتصل تلقائيا بالشرطة في حالات محاولات اقتحام السيارة أو الدخول إليها عنوة.
  • تجنبي ترك مفاتيح السيارة الاحتياطية داخل السيارة، وخاصة في الأماكن الواضحة في السيارة مثل تابلو السيارة والأفضل أن تضعيها في داخل درج صغير مخصص لها في داخل السيارة.
  • لا تتركي مقتنيات باهظة مثل أجهزة الحاسوب أو الحقائب الشخصية أو محافظ النقود في أماكن واضحة في السيارة، يمكن أن تغري اللصوص بمحاولة سرقة السيارة.
  • لا تتركي الأوراق الرسمية الخاصة بعقد بيع سيارتك أو أوراق تسجيل السيارة لأن اللص قد يستخدم هذه الأوراق في وقت لاحق لمساعدتهم على طمس الهوية الحقيقية للسارق.