10 طرق فعالة وبسيطة لتفادي حوادث الطرق

تحدثت عدة دراسات من بينها دراسة للمجلس الوطني الأمريكي للسلامة، عن أن الآلاف من حالات الوفاة السنوية بسبب الحوادث المرورية، كان يمكن تجنبها عن طريق إجراء بسيط للغاية، وهو ربط حزام الأمان لقائد السيارة ومرافقيه في السيارة.

هذا الإجراء البسيط كان يمكنه حرفيا أن يكون سبب في إنقاذ الآلاف سنويا، وليس فقط بضعة عشرات أو مئات من ضحايا الحوادث السيارة، ولكن لسوء الحظ لا يزال كثير يصرون على تجاهل هذا الإجراء البسيط، بالرغم من التحذيرات المتكررة بخصوص هذا الشأن (وربما يكون أبرز مثال على ذلك هو ظهور دوق إدنبره زوج ملكة بريطانيا بدون حزام أمان بعد أيام قليلة من تورطه في حادث سيارة، وظهور ابنه الأكبر ولي عهد بريطانيا بعدها ببضعة أسابيع بدون حزام أمان بالرغم من الانتقادات الشديدة التي وجهت لوالده بسبب قيامه بالمثل)، وكما هو الحال بالنسبة لظاهرة تجاهل ارتداء أحزمة الأمان أثناء الذهاب في رحلة السيارة، فهناك أيضا عدد لا بأس به من السائقين الذين يتجاهلون القيام بأبسط قواعد الأمن والسلامة أثناء القيادة، وهو ما يعرضهم لخطر التورط في حوادث مرورية.

ومن أجل ذلك سنستعرض معا مجموعة من النصائح البسيطة والفعالة لتفادي الحوادث المرورية:

  • قومي بالقيادة بسرعة معتدلة أقرب إلى البطيئة منها إلى السريعة خلال مناطق الاختناق المروري حتى تتمكني من التوقف في الوقت المناسب إذا ما تطلب الأمر لذلك.
  • احرصي على الانتباه جيدا لحركة السيارات من حولك، خاصة أثناء القيادة في منطقة ازدحام أو اختناق مروري، احرصي أيضا في تلك الأثناء أيضا على الانتباه إلى حركة السيارة في النقط العمياء من مجال رؤيتك، وتذكري أن تقومي بتفقد علامات المرور على الطريق بعناية لمعرفة اتجاه حركة المرور والسرعة المحددة للطريق الذي تسير عليه خاصة إذا كنت تستخدم هذا الطريق للمرة الأولى.
  • انتبهي جيدا لمخالفي الإشارات المرورية، وخاصة من يقومون بكسر الإشارات المرورية الحمراء، ويمكنك القيام بذلك بتفقد الطريق أولا قبل المرور بسيارتك في التقاطع المروري أو العد من واحد إلى ثلاثة قبل العبور بالسيارة للتأكد من عدم تجاوز إحدى السيارات لإشارة المرور الحمراء، هذه النصيحة مهمة بشكل خاص للسائقين الذين يقودون بالقرب من الحافلات والشاحنات، لأن النقطة العمياء لسائقي الحافلات والشاحنات كبيرة للغاية في اتجاه يدهم اليمنى، وتذكري بأنك إذا لم تتمكن من رؤية المرايا الجانبية للحافلة أو الشاحنة فتوقعي ألا يتمكن سائقها من رؤيتك وسيارتك على الطريق.
  • احرصي على استخدام كلتا يديك دائما أثناء قيادتك للسيارة وقيامك بتوجيه عجلة القيادة أو على الأقل تأكدي من وجود يد واحدة ثابتة على عجلة القيادة.
  • انتبهي جيدا لحركة الأطفال الصغار والحيوانات على الطريق لأنهم غالبا ما يقومون بالتحرك على الطريق بصورة غير متوقعة، لذلك ينصح بقيادة السيارة بحذر في الطرق في المناطق السكنية والمدارس والتي عادة ما يقوم فيها الأطفال الصغار بعبور الطريق.
  • تأكدي من عمل صيانة دورية لسيارتك، وخاصة محرك السيارة لتجنب الأعطال المفاجئة التي قد تتسبب في توقف المحرك أثناء قيادتك لسيارتك على الطريق في أسوأ توقيت ممكن، الأمر ذاته ينطبق على عجلات السيارة والتي يجب صيانتها بعناية لتجنب انفصالها على الطريق بشكل مفاجئ.
  • احرصي على مسح الطريق بعينيك لعدة ثواني قبل التحرك بسيارتك إلى منطقة جديدة على الطريق، واحرصي أيضا على أن تنظري إلى الخلف عندما تتراجعي بسيارتك إلى الخلف.
  • لا تقومي بقيادة سيارتك على مسافة قريبة من السيارة التي تسير أمام سيارتك على الطريق لتجنب حوادث الاصطدام الخلفي، والتي قد تحدث نتيجة للتوقف المفاجئ للسيارات التي أمامك على الطريق.
  • كوني مراعية للسائقين الآخرين على الطريق، ولا تحاولي أن تسبقيهم أو أن تمري من خلالهم، واحرصي على تجنب المشاحنات والمشادات على الطريق.