مميزات وعيوب الغاز الطبيعي للسيارات

ارتفاع أسعار البنزين والمخاوف المتزايدة حيال تلوث الهواء، جعل الكثيرين يفكرون جديا بالعثور على بدائل للسيارات التي تعمل بالبنزين، مثل السيارات الكهربائية أو السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي، ولأن السيارات الكهربائية أو حتى الهجينة ليست خيارا مناسبا بالنسبة للجميع بسبب ارتفاع أسعارها وعدم توافر المرافق والبنية التحتية الخاصة بصيانتها أو إعادة شحنها، أصبح الخيار المتبقي لدى مستخدمي السيارات القلقون من ارتفاع أسعار البنزين أو تلوث الهواء هو إدخال تعديلات على سياراتهم بحيث تعمل بالغاز الطبيعي بدلا من البنزين، ولكن قبل أن تقرري أن تقومي بالمثل دعونا نتعرف على أهم مميزات وعيوب السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي:

مميزات السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي:

أقل تلويثا للبيئة:

لأن الانبعاثات الكربونية للسيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي أقل بكثير ولا تشكل خطورة على البيئة بالمقارنة بانبعاثات السيارات التي تعمل بالبنزين وهو ما يجعلها أقل تسبب في تلوث الهواء.

توفر كميات ضخمة من الغاز الطبيعي في الطبيعة:

وهذا يعني أنك لن تضطري إلى الوقوف في طوابير طويلة من أجل ملئ خزان سيارتك أو تجدي محطات وقود نفذت لديها الكميات المخصصة لها من الوقود الذي تحتاجه سيارتك، وهو أمر يتكرر كثيرا في عدد لا بأس به من بلدان العام، ويرجع ذلك إلى توفر كميات ضخمة من الغاز الطبيعي في الطبيعة بالمقارنة بالبنزين.

انخفاض تكاليف الصيانة:

تكاليف صيانة السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي منخفضة للغاية، وهو ما يوفر الكثير من النفقات في المستقبل لأصحاب هذه السيارات.

سهولة التحويل إلى الغاز الطبيعي:

حتى إذا كنت لا تستطيعين شراء سيارة تعمل بالغاز الطبيعي، يمكنك دائما شراء نظام تحويل خاص لسيارتك يسمح لك بقيادة سيارتك بالغاز الطبيعي بالإضافة إلى البنزين.

ارتفاع نسبة الضغط في المحركات التي تعمل بالوقود:

تمتلك محركات السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي نسبة انضغاط مرتفعة للغاية تجعل السيارة قادرة على حرق النسبة الأكبر من الوقود-وهو الغاز الطبيعي في هذه الحالة-وتترك وراءها القليل من المنتجات الثانوية.

انخفاض التكلفة:

 تكلفة الغاز الطبيعي أقل بكثير من البنزين.

عيوب السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي:

ارتفاع تكلفة نظم السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي:

التحويل لنظام الغاز الطبيعي في السيارات قد يكون سهل إلا أنه مكلف للغاية، أضيفي إلى ذلك حقيقة أن السيارات التي تعمل بمفردها بالغاز غالبا ما تكون أغلى ثمنا بالمقارنة بالسيارات العادية لأنها أكثر توفر بالمقارنة بالسيارات الأخرى التي تعمل بالبنزين.

انخفاض السرعة:

السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي غالبا ما تمون أقل سرعة بالمقارنة بالسيارات التي تعمل بالبنزين.

قلة توفر محطات الغاز الطبيعي:

والسبب هو قلة أعداد الذين يستخدمون السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي.

كبر حجم خزانات الوقود في السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي والتي توجد عادة في الحقيبة الخلفية للسيارة لذلك غالبا ما تحتل جزء كبير من مساحة حقيبة السيارة.

انخفاض كفاءة استهلاك السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي للوقود.

نقص عنصري الأمان والسلامة في السيارة بسبب وجود خزان الغاز الطبيعي في الحقيبة الخلفية للسيارة.