نصائح للحفاظ على صحة السائقين الذين يقودون لفترات طويلة

إيقاع الحياة السريع غالبا ما يضطر الكثيرين إلى العمل لساعات طويلة كل يوم، ولقيادة سياراتهم الخاصة لبضعة ساعات يوميا للتنقل من مكان لآخر، وإذا كنت من هؤلاء الذين اعتادوا على قيادة سياراتهم لفترات طويلة كل يوم فستشعرين بالتأكيد بالكثير من الإجهاد بمرور الوقت، وهو ما قد يؤثر سلبا على حالتك الصحية، ولتجنب ذلك، عليك اتخاذ عدة إجراءات من أجل التقليل من الشعور بالإجهاد والحفاظ على صحتك عند قيادتك لسيارتك لفترات زمنية طويلة يوميا.

فيما يلي مجموعة من النصائح الرائعة للحفاظ على صحة السائقات اللاتي اعتدن على قيادة سياراتهن لفترات زمنية طويلة يوميا:

احرصي على القيام بتمارين التمدد بعد عودتك إلى المنزل:

قيادة السيارة لفترة زمنية طويلة في المرة الواحدة تجعلك تجلسين في وضع واحد لفترة زمنية طويلة وهو ما يتسبب عادة في إصابتك بآلام وإجهاد جسدي بالغ وللتغلب على الآثار السلبية لذلك ينصح بالقيام بعدد من تمارين التمدد بعد عودتك إلى المنزل والتي لن تساعدك فقط على التخلص من آلام العضلات وإنما ستزيد أيضا من شعورك بالاسترخاء وتساعدك على النوم بعمق والحصول على الراحة التي تحتاجين إليها.

احرصي على الجلوس في وضع صحيح والجلوس على مقعد مريح أثناء قيادتك للسيارة:

الجلوس في وضع خاطئ أثناء قيادة السيارة لفترة زمنية طويلة يمكنها أن تسبب الكثير من آلام الظهر والعنق ولتجنب ذلك يجب أن تحرص على السائقة على الجلوس في وضع صحيح أثناء القيادة وأن تحرص على أن يكون مقعد السيارة مريح بما يكفي بالنسبة لها (يمكن إضافة وسائد طبية لمقعد السائق لتوفير أكبر قدر ممكن من الراحة خلال رحلات القيادة الطويلة بالسيارة).

اختاري ما تتناولينه بعناية:

الجلوس في مقعد القيادة لفترات زمنية طويلة يعني أنك لن تجدي على الأرجح الكثير من الوقت لممارسة الرياضية ولذلك يجب أن تنتبهي جيدا لما تتناولينه لتجنب اكتساب الوزن الزائد والذي يعرضك لخطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، أحرصي أيضا على إضافة المزيد من الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفاكهة إلى نظامك الغذائية وتجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات.

احرصي على تناول الماء على الطريق:

تحدثت عدة دراسات عن أن الشعور بالعطش أثناء القيادة يؤثر سلبا على أداء السائق أثناء قيادته للسيارة ويقلل من تركيزه أثناء القيادة، ومن أجل ذلك ينصح بأن يحمل السائقين في سياراتهم زجاجات ماء لشرب الماء خلال الرحلات الطويلة بالسيارة، خاصة وأن عدم تناول الماء لفترات زمنية طويلة قد يؤثر سلبا على الصحة.

خصصي وقت لممارسة الرياضية:

إذا كان عملك اليومي يجعلك تجلسين لفترات زمنية طويلة وتقودين سيارتك لفترات زمنية طويلة، عليك أن تخصصي بعض الوقت لممارسة الرياضة للحفاظ على صحتك.

قومي بركن سيارتك لمسافة أبعد قليلا:

لأن ذلك سيمنحك تمرين جيد للغاية وهو المشي لبضع دقائق يوميا حتى الوصول إلى المكان الذي قمت فيه بركن سيارتك.

حاولي الوقوف والتحرك من حين لآخر بعد وصولك بسيارتك إلى عملك المكتبي:

لأنه ليس من الجيد لصحتك الجلوس في مقعد السيارة لفترة زمنية لا بأس بها ثم الذهاب للجلوس في مكتبك الخاص في العمل دون القيام بنشاط بدني يذكر.

اختاري نشاط بدني ممتع بالنسبة لك:

تخصيص وقت لممارسة الرياضة من حين لآخر أمر صعب ولكن الأكثر صعوبة هو ممارسة رياضة أو تمارين رياضية غير ممتعة أو مفضلة، لذلك ينصح أن تقومي خلال الوقت المخصص لممارسة الرياضة بممارسة واحدة من الرياضات والتمارين أو حتى الأنشطة البدنية المفضلة لديك مثل الذهاب في نزهة سيرا على الأقدام بصحبة أفراد الاسرة أو كلبك الأليف.

احرصي على الحصول على الكثير من الراحة:

وخاصة ساعات النوم ليلا، فالحصول على عدد كافي من ساعات النوم ليلا بعد رحلة قيادة طويلة بالسيارة سيساعد على الحفاظ على صحتك كما سيساعدك أيضا على التخلص من الإجهاد واستعادة نشاطك في أسرع وقت ممكن.