نصائح للحفاظ على ناقل الحركة الاوتوماتيك

تكلفة إصلاح ناقل السرعة الأوتوماتيك في السيارة، قد تختلف حسب نوع السيارة التي تقودها وعمرها، ولكنها في جميع الحالات غالبا ما تكون مكلفة للغاية، خاصة وإن اضطررت للاستعانة بالمتخصصين إذا كان العطل في ناقل الحركة من النوع الذي يتسبب في تعطل السيارة عن الحركة تماما.

وحتى تتجنب الإصلاحات المكلفة لناقل الحركة الأوتوماتيك في سيارتك عليك أن تحاول الحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة وحمايته من الأعطال، كيف يمكنك ذلك؟ إليك مجموعة من النصائح الهامة للحفاظ على ناقل الحركة الاوتوماتيك في السيارات وحمايته من الأعطال:

إصلاح ناقل الحركة الاوتوماتيك قد يكلف كثيرا ولأن الوقاية خير من العلاج

نصائح للحفاظ على ناقل الحركة الاوتوماتيك

-تحقق من سائل ناقل الحركة الخاص بسيارتك بشكل دوري، وهو أمر يمكن القيام به بسهولة في العديد من السيارات والشاحنات الخفيفة وسيارات الدفع الرباعي، وذلك بالتحقق أولا من مستوى سائل ناقل الحركة في السيارة وهي عملية تشبه عملية فحص مستوى زيت المحرك، ويمكنك القيام بفحص سائل ناقل الحركة باستخدام جهاز المقياس، وذلك بإدخاله في المكان الذي يوجد فيه سائل ناقل الحركة، بعدها قم بإخراجه ومسحه ثم إدخاله مرة أخرى في المكان الذي يوجد فيه سائل ناقل الحركة ثم سحبه للحصول على قراءة دقيقة، إذا كان مستوى السائل منخفض فقد يشير ذلك إلى وجود تسرب وهو ما يستلزم إخضاع السيارة لفحص دقيق بحثا عن العطل المتسبب بذلك.

-تذكر أيضا أن تقوم بتفقد شكل ورائحة ناقل الحركة الأوتوماتيك تأكد من أن يكون سائل رائق ذو لون أحمر ورائحة جيدة، إذا كان ذو لون داكن ورائحة سيئة فهذا يشير على وجود خطب ما في ناقل الحركة، وعليك في هذه الحالة الذهاب لميكانيكي سيارات جيد ليتفقد هذا العطل.

-تحقق من نظام التبريد في سيارتك لأنه لا يقوم فقط بالعمل على تبريد المحرك وإنما يعمل أيضا على تبريد مضخة نقل السوائل عبر علبة التروس في السيارة، لذلك فهو يؤثر أيضا على ناقل الحركة في السيارة لذلك فإن التحقق بصفة مستمرة من نظام التبريد في سيارتك يساعد على حماية ناقل الحركة من التلف.

-احرص على تغيير سائل ناقل الحركة في سيارتك مرة واحدة على الأقل في العام، ويفضل أن تقوم بذلك بالاستعانة بميكانيكي محترف.

-لا تقم بتغيير سرعة سيارتك باستخدام ناقل السرعة الأوتوماتيك أثناء تحرك السيارة، بل قم أولا بإيقاف سيارتك عن الحركة قبل تغيير السرعات من "القيادة" إلى "الرجوع" أو العكس في حالة عدم القيام بذلك سيزيد الضغط على ناقل الحركة لدرجة قد تتسبب في إصابته بأعطال.

-قم بتسخين السيارة قبل وذلك بتشغيل المحرك لعدة دقائق قليلة قبل التحرك بالسيارة ويفضل أن تقوم بذلك بشكل خاص خلال موسم الشتاء حتى لا تحدث ضغط إضافي على ناقل الحركة في سيارتك.

-لا تقم بقيادة السيارة على الإطارات الاحتياطية لفترة طويلة من الزمن لأن أحجام الإطارات غير المتناسقة، أو قيادة السيارة بإطار احتياطي صغير لفترة زمنية طويلة سيتسبب في إلحاق الضرر بأجزاء أخرى من السيارة، مثل جهاز محاذاة العجلة كما يضع ضغطًا غير ضروري على ناقل الحركة في السيارة.

-احرص على تغيير مرشح أو فلتر ناقل الحركة في سيارتك من حين لآخر، جدير بالذكر أن معظم السيارات الجديدة لا تحتوي على فلتر ناقل حركة، ولكن السيارات التي تحتوي على فلتر ناقل حركة غالبا ما يتم تغيير فلتر ناقل الحركة فيها في كل مرة يتم فيها تغيير سائل ناقل الحركة.

-تجنب استخدام سيارتك في سحب السيارات الأخرى أو الأحمال الثقيلة خاصة في درجات الحرارة المرتفعة لأن ذلك غالبا ما يؤدي إلى أكسدة سائل ناقل الحركة أو احتراقه أو حدوث تغيرات كيميائية فيه مما يؤدي بدوره إلى إلحاق أضرار بالغة في ناقل الحركة.

-احرص على فحص ناقل الحركة في سيارتك مرة واحدة على الأقل في كل عام، وفي جود أخصائي إصلاح سيارات معتمد حتى يتفقد سلامة ناقل الحركة في سيارتك وعلى أن يتضمن ذلك التأكد من عدم وجود تسريب أو تشوهه.